الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الهيموجلوبين hemoglobin

الهيموجلوبين hemoglobin

هيموجلوبين hemoglobin:

مركب بروتيني يحتوي على الحديد يوجد في كريات الدم الحمراء تعطي للدم لونه الاحمر و تعمل على نقل الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون و اكسيد النيتريك . يوجد الهيموجلوبين في جميع الحيوانات و لكن بتركيب اقل تعقيدا ، فالهيموجلوبين ينقل الاكسجين من الرئتين او الخياشيم حيث الدم يكون مؤكسدا إلى جميع خلايا الجسم و عندما يكون الهيموجلوبين مشبعا بالأكسجين فإنه يعرف باسم الهيموجلوبين الأكسجيني ، و عندما يحرر الهيموجلوبين الأكسجين في خلايا الجسم فإنه يقوم بالتقاط ثاني اكسيد الكربون حيث احد نواتج التنفس الخلوي و من ثم ينقله إلى الرئتين حيث يطرد عن طريق عملية التنفس إلى خارج الجسم . و عندما يكون الهيمموجلوبين مشبعا بغاز ثاني أكسيد الكربون فإنه يعرف باسم الهيموجلوبين الاكسجيني الكربوني . في عام 1996 أكتشف العلماء بأن بالاضافة لغازي الأكسجين و ثاني اكسيد الكربون فإن الهيموجلوبين يلتقط و يحرر غاز ثالث و هو أكسيد النيتريك حيث يلعب أكسيد النيتريك دورا هاما في التحكم في ضغط الدم من خلال التحكم في انبساط وضغط الاوعية الدموية و بالتالي زيادة انسياب الدم . كما يتحكم الهيموجلوبين في انبساط و انكماش الاوعية الدموية من خلال التحكم بكمية أكسيد النيتريك في الدم .

يوجد الهيموجلوبين غالبا في كريات الدم الحمراء و هي تشكل حوالي 53 ٪ من وزنها ، و لكي تلتقط كريات لادم الحمراء كمية مناسبة من الاكسجين يجب ان تحتوي على كمية مناسبة من الهيموجلوبين . و الهيموجلوبين بدوره يعتمد على الحديد المكون له . فالفقر في الهيموجلوبين و الناتج عن الفقر في الحديد يؤدي إلى حدوث حالة من فقر الدم تعرف بالأنيميا .

يحمل الهيموجلوبين ألأكثر من 20 ضعفا من حجمه من الاكسجين ، و لكن توجد بعض المركبات الكيميائية مثل أول أكسيد الكربون تتحد مباشرة مع الهيموجلوبين بحيث تحول دون اتحاد الاكسجين مع الهيموجلوبين مما يؤدي إلى حدوث حالات الاختناق .

بعد 120 يوم تقريبا تتفكك كريات الدم الحمراء في الطحال او أثناء فترة دورانها حيث يتفكك الهيموجلوبين إلى مكوناته الاصلية بما في ذلك الحديد حيث يدخل كريات الم الحمراء الجديدة المتكونة في نخاع العظام .

عندما تقطع الاوردة او الشراين كما هو الحاصل في الجروح فإن كريات الدم الحمراء تعمل إلى الخروج إلى الأنسجة حيث تتفكك حيث يتحول الهيموجلوبين إلى مادة صفراء اللون و هو اللون المسئول عن ظهور الكدمات . أن التغير في تركيبة الهيموجلوبين يؤدي إلى ظهور امراض خطير و من بين تلك الامراض فقر الدم أو الأنيميا و هناك مرض آخر و لكنه يعتمد على التركيب الجيني خطر أيضا يعرف باسم التالاسيميا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

أوليات الألومنيوم Aluminium Oleate

مادة كيميائية صلبة لونها ابض فضي و هي تشبه الصابون تتكون من الألومنيوم و حمض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.