وقود

وقود fuel :

مادة تتفاعل كيميائيا مع مادة أخرى لتنتج طاقة أو حرارة . في العادة يطلق مصطلح وقود على تلك المواد التي تحترق بسهولة في الهواء أو في الأكسجين منتجة كمية كبيرة من الحرارة . يستخدم الوقود للتسخين و انتاج بخار للتسخين و تحريك توربينات مولدات الطاقة و كمصدر اساسي للطاقة لتشغيل محركات السيارات و الطائرات و الصواريخ و غيرها .و في حالة وجوب الوقود للتزود بالأكسجين الخاص به فإنه يتم اضاف عامل مؤكسد مثل فوق أكسيد الهيدروجين أو حمض النتريك إلى خليط الوقود .
تتطلب التفاعلات الكيميائية أثناء إحتراق الوقود العادي إلى اتحاد الأكسجين مع كربون أو هيدروجين أو كبريت يوجد في الوقود و بالتاي يكون الناتج النهائي للإحتراق ثاني أكسيد الكربون و الماء و ثاني اكسيد الكبريت . يوجد في الوقود منواد أخرى لا تدخل في تفاعل الأحتراق و هذه اما تطرد على شكل بخار أو تبقى بعد الاحتراق بصورة رماد .
و تقاس كفاءة الأحتراق أو قيم التسخين بعدد وحدات الحرارة البرطانية BTU و هي كمية وحدات الحرارة الناتجة عند الأحتراق تحت الظروف القياسية . . فقيم الأحتراق للمواد الصلبة و السائلة تقاس بوحدة الحرارة البرطانية لكل رطل أما في حالة الغازات فإنها تقاس بوحدة وحدة حرارة بريطانية لكل قدم مكعب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خلات الرصاص الرباعي Lead (IV) Acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الرصاص الرباعي أو إيثانوات الرصاص الرباعي و أيضا باسم رباعي خلات الرصاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.