نايلون

نايلون nylon :Nylon

مصطلح يطلق على راتنج صناعي يستعمل كثيرا في الألياف المنسوجة و التي تتميز بالقوة الكبيرة و الصلابة و المرونه و يمكن تشكيلها على شكل الياف منسوجة او على شكل قوالب تصب بها . تم تصنيع النايلون في سنوات الثلاثينات من القرن الماضي و عادة يصنع النايلون عن طريق بلمرة حمض الأديبيك و سداسي ميثيلين ثنائي الأمين و هو احد مشتقات الأمين . يشتق حمض الأديبيك من الفينول ، و يحضر سداسي ميثيلين ثنائي الأمين من خلال معالجة حمض الاديبيك مع الامونيا بوجود محفز و من ثم هدرجة المنتج . و النايلون غير قابل للذوبان في الماء و في المذيبات العضوية العادية فهو يذوب في الفينول و الكريسول و حمض الفورميك و درجة انصهاره 263 درجة سيليزية .

و لصنع الانسجة الليفية  فإن رقائق صغيرة من مبلمر النايلون يتم تذويبها و دفعها بقوة إلى معاء او قرص مثقب بثقوب قطرها صغير للغاية و من خلال ضخ الهواء فإن هذه الألياف يتم تبريدهاو من ثم مطها لتصبح طويله بما فيه كفاية لتصنيع المنتج و يمكن التحكم بقطر الألياف عن طريق التحكم بدرجة الحرارة و بمعدل ضغط مصهور النايلون . فالألياف المصنعة من النايلون تتميز بأن لها بريق حريري و تقارب في صفاتها مع ألياف القطن بالإضافة إلى قوتها و تحملها مقارنة مع الياف القطن و الصوف و الحرير .polyamide nylon 5-10

يستخدم النايلون في صناعة الانسجة التي تدخل في صناعة الجوارب و الملابس الداخلية و ملابس النوم ( البجامات ) و البلوزات و القمصان و المعاطف لا سيما معاطف المطر .و تتميز ألياف النايلون بمقاومتها للمطر و بجفافها السريع عن غسلها و بكويها البسيط حيث تحتاج للقليل من الحرارة . كمات تدخل ألياف النايلون في صناعة المظلات و الخيوط الجراحية و خيوط مضارب التنس و شعر فراشي الاسنان و غيرها و يمكن تشكيل و صب النايلون في قوالب خاصة لصناعة السلال و بعض أجزاء الاجهزة و غيرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.