الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المركب الكيميائي Chemical compound

المركب الكيميائي Chemical compound

المركب الكيميائي compound :Cyclohexane

مادة تحتوي على أكثر من نوع واحد من الذرات. وكل مُركّب له تركيب معروف يمكن أن يوصف بصيغة كيميائية. فالماء مثلا، مُركّب يحتوي على نوعين من الذرات، الهيدروجين H والأكسجين O ، والصيغة الكيميائية للماء H2O، لأن عدد ذرات الهيدروجين في أي عينة من الماء ضعف عدد ذرات الأكسجين تمامًا. ومن بين المركبات المعروفة، الملح والسكر. والواقع أن هذه المركبات والعديد غيرها تكون موجودة في الطبيعة. كما أن كثيرًا من المركبات الأخرى يتم تكوينها صناعيًّا.
ويوجد أكثر من 100 عنصر كيميائي تختلف ذراتها. وهذه الذرات تتحد بطرق كثيرة لتكوّن ملايين المركبات. وفي بعض الحالات، تتحد ذرات العناصر بنسب مختلفة لتنتج عددًا كبيرًا من المركبات. فمثلاً، يمكن أن تتحد ذرات الكربون والهيدروجين لتكوّن غاز الميثان CH4 (غاز المستنقعات والمناجم) وهو المكون الرئيسي في الغاز الطبيعي. وهذان العنصران يكوّنان أيضا غاز البروبان C3H8 الذي يستخدم وقودًا لمشاعل ومواقد المعسكرات. ويوجد آلاف المركبات الأخرى التي تحتوي فقط على الكربون والهيدروجين. ولكل مُركب خواصه المميزة. وقد تكون المُركبات في صورة صلبة أو سائلة أو غازية. ويمكن أيضا أن تكون لها ألوان مختلفة. وبعض المُركبات لديها استعداد للتفاعل الكيميائي ولكن بعضها لديه ميل قليل إلى التفاعل. ويمكن تقسيم المُركبات إلى مجموعتين؛ المركبات العضوية وتحتوي على ذرات الكربون . و البروتينيات والدهنيات والنشويات والأحماض النووية والكثير من المركبات الأخرى الموجودة في الأشياء الحية ومُركبات عضوية. أما باقي المركبات الأخرى فتُسمى مُركبات غير عضوية. وكثير من المواد التي تحتوي على ذرات من أكثر من عنصر واحد أخلاط وليست مركبات . والواقع أن وزن المركب ثابت لا يتغير أبدًا، على حين أن وزن الخليط ليس ثابتا ويختلف من عينة إلى أخرى. فمثلا، يُعد جيلاتي رقاقة الشوكولاتة خليطًا، ويتفاوت تركيبه من عينة إلى أخرى. بعض العينات تحتوى على رقائق شوكولاته أكثر من غيرها من العناصر.

ويُحضر الكيميائيون المُركبات بطرق عديدة. فبعض المُركبات تتكون باتحاد العناصر، وتختلف خواصها عن خواص هذه العناصر. وعلى سبيل المثال، نجد أن عنصري الصوديوم و الكلور يتحدان لتشكيل مركب كلوريد الصوديوم، أو ملح المائدة. والصوديوم فلز ناعم يتفاعل بشدة مع الماء والمواد الأخرى و الكلور غاز سام مائل إلى الصفرة. وعلى العكس ، نجد أن كلوريد الصوديوم مادة صلبة بيضاء بلورية وغير نشطة.

ويمكن أن تصنع المُركبات أيضًا من مُركبات أخرى، فالأشياء الحية لها القدرة على أن تضيف المُركبات بعضها إلى بعض لتكون مُركبات أكثر تعقيدًا، وأن تجزئ المُركبات إلى مواد أبسط، كما يتفكك كثير من المركبات إلى مركبات وعناصر أبسط عند تسخينها إلى درجة حرارة عالية، أو عند تعريضها للكهرباء.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بروميد الثيونيل Thionyl Bromide

مادة سائلة لونها برتقالي مصفر . صيغتها الكيميائية SOBr2 و وزنها الجزيئي 207.87 جرام/مول .و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.