محلول

محلول solution :

خليط متجانس مكون من مادتين أو أكثر بنسب مناسبة قد تتغير حسب ما يعرف بحد الذائبية . و عادة ما يطلق مصطلح المحلول عاادة على الحالة السائلة من المادة و لكن هناك أيضا محاليل من مواد الغازية أو الصلبة . فالهواء مثلا عبارة عن محلول غازي مكون اساسا من الأكسجين و النيتروجين بوجود كميات قليلة جدا من الغازات الأخرى ، كما ان البراس مثال على المحاليل الصلبة و هو مكون من النحاس و الخارصين .

و تعتمد العمليات الحياتية كثيرا على المحاليل . فالأكسجين الذي يستنشق يصبح محلولا في بلازما الدم  حيث يتحد كيميائيا مع هيموجلوبين الدم و من ثم يتحرر في انسجة الجسم . كما أن مخلفات الهضم تنقل من خلال محلول إلي باقي أجزاء الجسم . أما عملية تذويب بعض السوائل لسوائل أخرى فإنها تعتبر عملية هامة . فقد اعتمد الكيميائيون على الاختلاف في معدلات الذوبان لفصل و تنقية المواد و لإجراء التحاليل الكيميائية . فأغلب التفاعلات الكيميائبية تجرى في محلوب و هذه التفاعلات تتأثر بذائبية المواد الداخلة في التفاعلات . و عادة ما يطلق اسم المذاب على المادة التي سوف تذوب و أسم المذيب على المادة التي تذوب المذاب . و من أشهر المواد المذيبه هو الماء و يعرف المحلول في هذه الحالة باسم المحلول المائي . ففي حالة كون كلا المادتين سائلتين ، فعادة ما يشار إلى المادة ذات الحجم الأقل باسم المادة المذابة بينما المادة التي تكون بحجم أكبر تكون هي المادة المذيبة . أما في حالة محاليل صلب-سائل أو غاز-سائل ففي العاة يشار إلى المادة الصلبة أو الغازية بأنها المادة المذابة و المادة السائلة المادة المذيبة . فمثلا في الماء المكربن المادة المذابة هو غاز ثاني أكسيد الكربون و المادة المذيبه هو الماء ، أما في محلول السكر فإن الماد المذابه هو السكر و هو مادة صلبة و المكادة المذيبة هو الماء . و تعتمد ذائبية المذاب في المذيب على درجة الحرارة فمثلا في المحاليل التي تتكون من مذاب صلب و مذيب سائل فإن الإرتفاع في درجة الحرارة يزيد من معدل الذوبان أما في حالة المذاب غاز و المذيب سائل فإن الإرتفاع في درجة الحرارة يقلل من الذوبان . يمكن التعبير عن تراكيز المحاليل بعدة طرق منها المولارية و المولالية و العيارية و غيرها .

عندما يضاف المذاب إلى المذيب فإن الكثير من الخصائص الفيزيائية للمذيب تتغير ، فدرجة انصهاره ترتفع و درجة تجمده تنخفض مع زيادة تراكيز المادة المذابة . فمثلا يمكن الحد من تجمد ماء التبريد الموجود في السيارات عن طريق اضافة مادة مانعة للتجمد و هي جلايكول الإيثيلين HOCH2CH2OH كمادة مذابة . بالإضافة إلى أن الضغط البخاري للمذيب ينخفض عندما يضاف المذاب .

و هناك خاصية أخرى مهمة للمذيب و هي قدرته على اظهار خاصية الضغط الأسموزي . فلو لأن مذيبين فصلا بغشاء شبه منفذ فإن جزيئات المذاب سوف تنتقل من المحلول الأقل تركيزا إلى المحلول الأكثر تركيزا مخلفة المحلول الأول مخففا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر (محلول رينغر) هو أحد أوائل المحاليل المخبرية المكون من عدد من الأملاح المذابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.