الرئيسية » مواضيع مميزة » كربونات النحاس (II) Copper Carbonate

كربونات النحاس (II) Copper Carbonate

كربونات النحاس (II) ، كربونات النحاسيك Copper (II) Carbonate :

مركب صلب لونه أزرق مخضر و لكن من الممكن أن يتراوح لونه ما بين الأزرق الناصع و الأخضر بسبب مدى نسبة وجود كربونات النحاس و كربونات النحاس القاعدية ، و صيغته الكيميائية CuCO3 و وزنه الجزيئي 123.55 جرام/مول، و درجة انصهاره 200 درجة سيليزية و قابل للتفكك عند 290 درجة سيليزية و كثافته 3.9 جرام/سم3 . كان يستخدم كصباغ و لازال يستخدم لصناعة ألوان الرسامين . كما كان في السابق يستخدم في صناعة أحمر الشفاة على الرغم من سموميته للإنسان.

إن التفاعلات التي قد يُتوقع أن تنتج CuCO3 ، مثل خلط محاليل كبريتات النحاس الثنائي CuSO4 وكربونات الصوديوم Na2CO3 في الظروف المحيطة ، تنتج بدلاً من ذلك كربونات النحاس القاعدية و CO2 ، بسبب الميل الكبير لأيون+Cu2 باتجاه أيون الهيدروكسيد HO.
و ينتج عن التحلل الحراري لكربونات النحاس القاعدية عند الضغط الجوي أكسيد النحاس الثنائي CuO بدلاً من كربونات النحاس .
في عام 1960 ، ادعى العالم بيستورس Pistorius طريقة للتحضيرعن طريق تسخين كربونات النحاس القاعدية عند 180 درجة سيليزية في جو من ثاني أكسيد الكربون عند 450 ضغط جويو الماء عند ضغط جوي 50 ضغط جوي لمدة 36 ساعة. و قد كان الجزء الاكبر من المنتج هو مالاكايت Cu2CO3(OH)2 جيد التبلور ولكن تم أيضًا الحصول على كمية صغيرة من مادة ما تعرف بأنها CuCO3. ومع ذلك ، يبدو أن طريقة التحضير هذه لم يتم اعادة تجربتها مرة ثانية من قبل الآخرين.
و لاحقا في عام 1973 تم الإبلاغ عن طريقة للتحضير موثوق بها لكربونات النحاس (II) من قبل هارتموت إرهاردت وآخرين و قد تم الحصول على المركب كمسحوق رمادي و ذلك عن طريق تسخين كربونات النحاس القاعدية في جو من ثاني أكسيد الكربون (الناتج عن تحلل أكسالات الفضة Ag2C2O4) عند درجة حرارة 500 درجة سيليزية و 2 جيجا باسكال .

إن استقرارية هذه المادة يعتمد على الضغد الجزئي لثاني اكسيد الكربون، فهذه المادة مستقرة لأشهر في الهواء الجاف و لكنها تتفكك ببطء إلى CuO إلى كان الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون اقل من 0.11 ضضط جوي. أما في وجود الماء أو الرطوبة فإن كربونات النحاس و عد درجة حرارة 25 درجة سيليزية تكون مستقرة فقط إذا كان الضغط الجوي لثاني أكسيد الكربون أعلى من 4.57 ضغط جوي ودرجة الحموضة تتراوح ما بين 4-8 . أما اقل من ذلك الضغط فإن كربونات النحاس يتفاعل مع الماء لإنتاج كربونات النحاس القاعدية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

دياتريزوات الصوديوم Sodium Diatrizoate

تعرف أيضا باسم ثنائي أتريزوات الصوديوم  ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.