الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض النيتريك

حمض النيتريك

حمض النيتريك nitric acid :warning nitric acid

سائل عديم اللون و مدخن و كاو جدا للجلد و الاسطح و سام جدا و يسبب حروقا مؤلمة ، صيغته الكيميائية HNO3 و وزنه الجزيئي 63.01 ، و كثافته 1.50 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -41.59 درجة سيليزية و درجة غليانه 83 درجة سيليزية . و هو يعتبر من المواد الكيميائية التي يكثر استعمالها في المعامل و المصانع و يدخل في تحضير العديد من المركبات الكيميائية لا سيما المخصبات الزراعية و المتفجرات .

عرف تحضير حمض النيتريك منذ زمن بعيد ، و لكن الطريقة المعروفة حاليا تنسب إلى الكيميائي الألماني جوهان رودولف جلوبير و هي تعود إلى عام 1648 حيث يتم حرق نترات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك المركز . و قد تم التعرف على تركيبه الكيميائي عام 1816 من قبل جوزيف لويس جي لوساك و كلاود لويس بيثوليت .

ان الطريقة الرئيسية لصنع حمض النيتريك تعتمد على اكسدة الامونيا ففي هذه الطريقة التي قام بتطويرها الكيميائي الالماني ويليام اوستوالد عام 1901 يتم اكسدة الامونيا إلى أكسيد النيتريك و ثاني أكسيد النيتريك بالهواء أو الاكسجين بوجود شبكة من البلاتين كعامل حفاز، و من ثم يمتص ثاني أكسيد النيتروجين في الماء مكونا حمض النيتريك المدخن و من ثم يتم تقطيره لازالة الماء باستخدام حمض الكبريتيك.

يتفكك حمض النيتريك معطيا الماء و ثاني اكسيد النيتروجين و الاكسجين مكونا سائلا اصفر بني . و حمض النيتريك و كما اشرنا سابقا حمض قوي يتأين بالكامل في المحاليل المائية إلى ايونات هيدروجين و ايونات نيترات و هو يعتبر ايضا عامل مؤكسد قوي . من بين اهم تفاعلات حمض النيتريك هي تفاعل التعادل مع الامونيا لتكوين نترات الامونيوم و هو مركب هام يدخل في صناعة الأسمدة الزراعية .

تسمى املاح حمض النيتريك باسم النترات . فنترات البوتاسيوم المعروف باسم الملح الصخري و نترات الصوديوم لهما اهميتهما الكبيرة في الصناعات الكيميائية ، و تقريبا جميع النتراتات قابلة للذوبان في الماء ما عدا تحت نترات البزموث BiONO3.H2O المستخدم في الطب للكشف عن الإضطرابات المعوية . و تفاعل حمض النبيتريك مع المركبات العضوية ينتج العديد من النيتراتات مثل نيتروجليسرين و نيتروسليولوز . و تستخدم نترات الصوديوم و الكالسيوم و الامونيوم و البوتاسيوم في صناعة المخصبات الزراعية لتكون مصدرا للنيتروجين لانبات النباتات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو حمض الخليك الثلجي؟

حمض الخليك (CH3COOH) هو الاسم الشائع لحمض الإيثانويك. إنه مركب كيميائي عضوي ذو رائحة نفاذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.