الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض الكبريتيك

حمض الكبريتيك

حمض الكبريتيك sulfuric acid :Sulfuric Acid

و يعرف أيضا باسم زيت الزاج ، و هو عبارة عن سائل زيتي لزج عديم اللون كاو للجلد و الأسطح و يعتبر من اهم المركبات الكيميائية الداخلة في الصناعات المختلفة لدرجة انه احيانا يقاس مدى تقدم اية دولة صناعيا من خلال كمية استهلاكها من حمض الكبريتيك . الصيغة الكيميائية لحمض الكبريتيك هي H2SO4 و وزنه الجزيئي 98.08 ، و كثافته 1.84 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 10 درجات سيليزية و درجة غليانه تقريبا 290 درجة سيليزية . يحضر حمض الكبريتيك صناعيا عن طريق تفاعل الماء مع ثالث أكسيد الكبريت ، و يحضر ثالث أكسيد الكبريت عن طريق تفاعل الثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين . يدخل حمض الكبريتيك بتراكيز متفاوتة في العديد من الصناعات مثل صناعات الأسمدة الزراعية و الاملاح و الحموض غير العضوية و المنظفات و المركبات البترولية الاخرى ، كما أن لحمض الكبريتيك أهميته في البطاريات السائلة حيث يستخدم كإلكتروليت في بعض انواع تلك البطاريات .

عندما يسخن حمض الكبريتيك النقي فإنه يتفكك إلى ماء و ثالث أكسيد الكبريت و يصبح تركيزه 98.3 ، و حمض الكبريتيك حمض قوي جدا ، فهو يتأين بالكامل في محاليله المائية منتجا ايونات الهيدرونيوم +H3O و أيونات الكبريتات الهيدروجينية HSO4، و في المحاليل المخففة فإن الأيونات الهيدروجينية تتفكك ايضا مكونة المزيد من أيونات الهيدرونيوم و أونات الكبريتات SO42 .  و بالإضافة إلى كونه عامل مؤكسد قوي حيث يتفاعل عند درجات الحرارة العالية مع العديد من الفلزات و الكربون و الكبريت و المواد أخرى ، فإن حمض الكبريتيك يعتبر عامل مزيل للماء حيث يتفاعل بعنف مع الماء ، حيث عن تفاعله مع العديد من المواد العضوية مثل السكر و الورق و الخشب فإنه يفحمها تاركا الرواسب الكربونية من خلفه .

يطلق مصطلح حمض الكبريتيك المدخن أو أوليوم على محاليل ثالث اكسيد الكبريت في 100% حمض الكبريتيك و مثل هذه المحاليل تحتوي على 20 ، أو 40 أو 65 % من ثالث أكسيد الكبريت و هي تستخدم في تحضير المركبات العضوية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التعويم (المعالجة المعدنية) Flotation

في المعالجة المعدنية، طريقة تستعمل لفصل وتركيز الخامات بتعديل سطوحها إلى حالة كارهة للماء أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.