جرافيت

جرافيت graphite :allotropy Carbon graphite02Carbon graphite

و يعرف ايضا باسم بلامباجو أو الرصاص الأسود ، هو معدن يعتبر شكلا بلوريا من أشكال الكربون . فالكربون يظهر ثلاثة أشكال تآصلية منها الجرافيت و الألماس و كرات باكي . و على الرغم من أن الجرافيت يشابه الماس تماما كيميائيا ألا أنه يختلف عن الألماس في الكثير من الصفات و الخصائص . الجرافيت لونه أسود معتم له بريق فلزي و كثافته تتراوح ما بين 2.09 إلى 2.2 جرام/سم3 .
الجرافيت لين جدا حيث تقدر قساوته من 1-2 حسب مقياس تتراوح حدوده من 1 – 10 .هو موصل جيد للتيار الكهربائي و عازل للحرارة تقريبا . يوجد الجرافيت في العديد من دول العالم فهو يوجد في الصين و الهند و كوريا الشمالية و المكسيك و البرازيل و جمهورية التّشيك و وتركيا.يحضر الجرافيت الصناعي بتسخين الفحم الأنتراسيت حتى درجة 2500 درجة سيليزية في فرن كهربائي و بمعزل عن الهواء . إن قلب ما تسمى بأقلام الرصاص في الحقيقة لا يحتوي على الرصاص ولكن يحتوي على الجرافيت المخلوط بالطين . يستعمل الجرافيت في الصناعات الكهروكيميائية و التي يتصاعد منها غازات كاوية و كذلك يدخل في صناعة الأفران الكهربائية التي تكون فيها درجات الحرارة عالية جدا.كما يستعمل كمشحم إما لوحده أو مخلوطا مع الشحم أو الزيوت أو الماء .كما يستعمل أيضا في صناعة بعض البواتق الخاصة التي تتحمل درجات حرارة عالية و أيضا يدخل في صناعة الدهانات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

مركبات الهالوجينات العضوية، تفاعلات الاستبدال و الحذف Organic Halogen Compounds; Substitution and Elimination Reactions

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل السادس من كتاب : Organic Chemistry A Short Course, …

2 تعليقان

  1. مشعل الماجي

    ماهي مخاطر مادة الجرافيت المستخدم في العزل الحراري عندما يشكل بواسطة المخارط لتشكيل عازل منه حسب الشكل في مواسير الخراطة وتتطاير منة الزرات بكثافة عند خرطة بالمخرطة وما هي طرق المعالجة

    • Akram Amir El Ali

      عموما يجب التعامل مع مسحوق الجرافيت بكل حذر.
      الآثار الصحية المحتملة للجرافيت
      العين: يسبب تهيج العين.
      الجلد: قد يسبب تهيجا في الجلد. وقد تكون ضارة إذا تم امتصاصها عن طريق الجلد.
      الابتلاع: قد يسبب تهيج الجهاز الهضمي بالغثيان والقيء والإسهال. قد تكون ضارة إذا ما ابتلع.
      الاستنشاق: يسبب تهيج الجهاز التنفسي. قد تكون ضارة إذا تم استنشاقها.

      تدابير الإسعافات الأولية
      العيون: اغسل العينين على الفور بالكثير من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل ، وأحيانًا ترفع الجزء العلوي والسفلي للجفنين و اتحصل على العلاج الفوري من الطبيب
      . الحصول على المساعدات الطبية.
      الجلد: الحصول على المساعدات الطبية. اغسل الجلد بالكثير من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل أثناء إزالة الملابس والأحذية الملوثة. اغسل الملابس قبل إعادة استخدامها.
      الابتلاع: لا تعطي أبدًا أي شيء عن طريق الفم لشخص فاقد الوعي. الحصول على المساعدات الطبية. لا تقم بتحريض القيء. إذا شطف الفم وشرب 2-4 أكواب من الحليب أو الماء. اغسل الفم بالماء.
      الاستنشاق: أخرج من التعرض وانتقل إلى الهواء النقي على الفور. إذا لم يكن في التنفس، وإعطاء التنفس الاصطناعي. إذا كان التنفس صعبًا ، أعط الأكسجين. الحصول على المساعدات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.