الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التيار الكهربائي electricity current

التيار الكهربائي electricity current

تيار Current :

أو جريان الشحنة الكهربائية . تحمل الشحنة الكهربائية في التيار الكهربائي من خلال جسيمات صغيرة تعرف بالإلكترونات . فكل إلكترون يحمل شحنة كهربائية صغيرة ، فعندما يتحرك سيل من الإلكترونات من ذرة إلى أخرى فإن جريان الشحنة التي تحملها يعرف باسم التيار الكهربائي . و سبب جريان التيار الكهربائي يرجع إلى كون الذرات و الجزيئات تحمل نوعين من الشحنات الكهربائية موجبة و سالبة و هذه الشحنات المختلفة تعمل على جذب بعضهما البعض. فلو كان هناك اختلاف في الشحنة الكلية للذرات بين نقطتين فإن الإلكترونات تعمل على الأنتقال نحو الطرف الموجب مما يتولد تيارا كهربائيا . فالتيار المستمر يعني جريان الكهرباء في اتجاه واحد ، اما التيار المتردد فإنه يعكس الأتجاه بشكل متقطع بسبب طريقة تكوينه.
في بعض المواد يجري التيار الكهربائي بكل سهولة و لكن ذلك لا ينطبق على جميع المواد . فالمواد السائلة ، الصلبة أو الغازية التي تحمل التيار الكهربائي تعرف باسم الموصلات ، فالعديد من المعادن مثل النحاس و الفضة تعتبر موصلات جيدة للتيار الكهربائي .
يقاس معدل جريات التيار الكهربائي بالأمبير نسبة للعالم الفرنسي اندري ماري أمبير الذي سالهم في دراسة الديناميكا الكهربائية في أواخر القرن التاسع عشر . فالأمبير الواحد من التيار الكهربائي يعادل 6 مليار مليار إلكترون في الثانية الواحدة مارة خلال نقطة . و الفارق في الشحنة بين نقطتين يولد قوى و هذه القوى تعرف باسم الجهد الكهربائي و هي التي تدفع التيار للأمام . يقاس الفرق في الجهد بوحدة الفولت و سميت نسبة إلى العالم الإيطالي أليساندرو فولتا .فمثلا البطارية العادية ممكن أن تعطى فرق جهد مقداره 1.5 فولت .
و بغض النظر عن بعض الحالات الخاصة التي تصبح فيها المادة ذات موصلية فائقة ، فإن جميع المواد الموصلة تعيق من حركة الإلكترونات و لكن بدرجة قليلة ، و هذه الظاهرة تعرف بالمقاومة و تقاس بوحدة الأوم و هي نسبة للعالم الألماني جورج سيمون أوم . و ينص قانون أوم على أن كمية التيار الكهربائي I المار في موصل يساوي فرق الجهد V مقسوما على المقاومة R حيث تقاس كمية التيار بالأمبير A . يعتمد التيار الكهربائي الكلي على كمية التيار و على فرق الجهد . أما القدرة الكهربائية فإنها تقاس بوحدة الواط نسبة للعالم الإسكتلندي جيمس واط ، و هي تساوي فرق الجهد مضروبة في بكمية التيار .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التفلور (الفلورة) Fluorescence

التفلور (الفلورة) هو التألق أو الضيائية أو التلؤلؤ الذي يحدث عندما تتوفر الطاقة عن طريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.