تركيب الأرض

تركيب الأرض earth Structure :earth structure

تتكون الأرض من ثلاثة طيقات رئيسية و هي القشرة و الوشاح و اللب . القشرة هي الطبقة السطحية من الكرة الأرضية، ويطلق عليها اسم (الغلاف الصخري)، وسمكها لا يزيد عن 40 كم تقريبا. وهي غير متجانسة، ففيها الجبال الشاهقة مثل: قمة افرست في جبال الهملايا، والتي يصل ارتفاعها إلى 8848 متراً فوق سطح البحر. وفيها المناطق شديدة الانخفاض مثل خندق سوايار والذي يصل عمقه إلى 10060 متراً تحت سطح البحر.
وتتكون قشرة الأرض من طبقتين هما: طبقة السيال وطبقة السيما. فالسيال هي الطبقة العلوية من القشرة، وتتكون من صخور جرانيتية يغلب في تكوينها معدن السليكا ومعدن الألومنيوم.
أما السيما فهي الطبقة السفلية من القشرة، وتتكون من صخور بازلتية يغلب في تكوينها معدن السيلكا ومعدن المغنسيوم.
وترتكز القارات التي تمثل طبقة السيال على طبقة السيما التي تمثل قيعان المحيطات، وهذه الطبقة مرنة وأكثر كثافة من طبقة السيال.
الوشاح : وهو الغطاء الذي يغلف النواة ويقع بينها وبين القشرة الأرضية، ويقدر سمكه بنحو 2880 كم، ويتكون من صخور بازلتية عظيمة الكثافة وشديدة الصلابة. ويطلق اسم الموهو أو سطح الانفصال على النطاق الذي تلتقي عنده القشرة بالغلاف. وهو لا يعد طبقة من الطبقات، وترجع أهميته إلى إنه يمثل مرحلة انتقالية تتغير عندها سرعة الموجات الزلزالية نظراً لاختلاف التركيب الجيولوجي بين القشرة والغلاف.
اللب : وهي كتلة كروية الشكل- تقريبا- قطرها حوالي 3100 كم، وتتكون من مواد معدنية أهمها النيكل والحديد، وتتراوح درجة حرارتها بين 3000و4000ْم، وتنقسم إلى نطاقين: أحدهما داخلي شديد الصلابة ويعرف باسم: النواة الداخلية، والآخر خارجي رخو نسبياً ويعرف باسم: النواة الخارجية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التحليل الطيفي و تحديد البنية الكيميائية – مطيافية الرنين النووي المغناطيسي NMR

ملاحظة هامة: هذا المقال مشتق بتصرف من كتاب : Organic Chemistry A Short Course, 13th …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.