أوزون

أوزون Ozone :Structure of the ozone molecule O3

غاز سام جدا ذو لون ازرق باهت و ذو رائحة قوية . يعتبر الاوزون ملوثا إذا وجد على مستوى سطح الأرض و لكن تعمل طبقة الاوزن الموجودة في الطبقات العليا للغلاف الجوي على حماية الارض من الاشعة فوق البنفسجية الضارة بالأرض رو الكائنات الحية التي تعيش على سطحها .

و الاوزن هو احد تآصلات الاكسجين الثلاثة ، فجزيء الأوزون يتكون من ثلاثة ذرات اكسجين O3 و هو اقل استقرارا من الاكسجين العادي ، اي O2 . فالشرارات الكهربائية و الاشعة فوق البنفسجية تحفز الاكسجين العادي على تكوين الأوزون . فعد درجات الحرارة العادية و الضغط العادي فإن الأوزون يكون غازا و كثافته 2.144 جرام/سم3 . و يوجد الأوزون بنسب قليلة جدا في الغلاف الجوي و عديم اللون و لكن عند التراكيز العالية منه يكون لغاز الأوزون لون أزرق باهت . يمكن تكثيف الأوزون إلى سائل عند درجة حرارة -11.9 درجة سيليزية و يتجمد عند -192 درجة سيليزية . فسائل الأوزون ذو لون ازرق غامق و هو ايضا دايمغناطيسي . أما الأوزون الصلب فهو ذو لون بنفسجي غامق . و الأوزون أكثر نشاطا من الاكسجين العادي ، فهو يستخدم لتنقية الماء و تعقيم الهواء و تقصير بعض الأطعمة .

و الاوزون و كما ذكرنا سابقا اذا وجد على سطح الأرض ضار جدا بالصحة فهو يسبب مشاكل في التنفس مثل إلتهاب القصبات الهوائية و الربو . كما انه يدمر النباتات و يعمل على افساد المطاط و البلاستيك .فأكاسيد النيتروجين التي تنتلق من المصانع و عوادم السيارات تتحد مع بعضها البعض مكونة الأوزون ، لذل صدر القوانين و الانظمة في شتى بلدان العالم على الحد من تلك الغازات و استخدام السبل المناسبة للتقلبل من انبعث مثل تلك الغازات .

تعمل طبقة الأوزون الموجودة في طبقات الغلاف الجوي على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالارض و بالتالي تحد من وصول اغلبها إلى الأرض . و لكن وجد بأن هناك بعض المواد الكيميائية تعمل على الخلل بطبقة الاوزون و بالتالي و صول كمية اكبر من الأشعة فوق البنفسجة إلى الأرض .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

التعويم (المعالجة المعدنية) Flotation

في المعالجة المعدنية، طريقة تستعمل لفصل وتركيز الخامات بتعديل سطوحها إلى حالة كارهة للماء أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.