نيكل

نيكل Nickel :

عنصر كيميائي فلزي و مغناطيسي رمزه الكيميائي Ni وهو قابل للسحب و الطرق و التشكل و يصبح لونه فضي عند تلميعه و يحتفظ بخصائصه المغناطيسية عند درجة حرارة اقل من 345 درجة سيليزية و يوجد في خمسة أشكال نظائرية مستقرة و يستخدم على نطاق واسع في صناعة السبائك ، و النيكل هو أحد العناصر الانتقالية من الجدول الدوري و عدده الذري 28 و وزنه الذري 58.69 و كثافته 8.9 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1455 درجة سيليزية و درجة غليانه 2730 درجة سيليزية .

و فلز النيكل غير نشط كثيرا كيميائيا فهو قابل للذوبان في حمض النيتريك المخفف و يصبح خامل ( غير نشط كيميائيا ) عندا يذوب في حمض النيتريك المركز ، و هو لا يتفاعل مع القلويات .

استخدم النيكل في صناعة العملات المعدنية على شكل سبيكة مكونة منه و من النحاس منذ آلاف السنين و لكن لم يتعرف عليه كعنصر إلا في عام 1751 عندما قام الكيميائي السويدي بارون اكسيل فريدريك كرونستيد باستخلاصه من خام النيكولايت .

يوجد النيكل كفلز في النيازك ، و هو يوجد مع عناصر أخرى في معادن الجارنيرايت و و الميليرايت و النيكولايت و البنتلاندايت و البيروتايت و الاخيرين يعتبران من اهم خامات النيكل ، و يحتل النيكل المرتبة الثانية و العشرون من حيث وجوده في القشرة الأرضية .

و عادة ما تحتوي خامات النيكل على شوائب متنوعة من اهمها النحاس حيث يتم فصلها بالطرق الكيميائية و الكهربائية .

يستخدم النيكل كمادة حافظة تغطى بها الفلزات الاخرى من اجل حمايتها من الظروف الجوية المحيطة بها . كما تستخدم صفائح النيكل التي تم غمسها مسبقا في محلول النيكل و تقطيعها إلى قطع صغيرة كمواد حفازة في العديد من الصناعات . كما يستخدم النيكل و على نطتق واسع في صناعة السبائك و غيرها من الصفائح التي تتميز بالصلابة الشديدة و مقاوتها للظروف الجوية المحيطة . أن من أكثر الدول المنتجة للنيكل هي كندا و كوبا و روسيا و الصين و استراليا .

و النيكل يشكل مركبات تتراوح فيها حالات التأكسد للنيكل من -1 إلى +4 . فمن بين أهم مركبات النيكل كلوريد النيكل NiCl2 و كبريتات النيكل NiSO4 و نترات النيكل Ni(NO3)2 و هي جميعها زرقاء او خضراء اللون و اغلبها يكون مائي .  أما كبريتات النيكل الأمونيائية NiSO4.(NH4)2SO4.6H2O فتستعمل في محاليل الطلاء الكهربائي للنيكل . و يمكن التعرف على وجود ايون النيكل في المحلول من خلال اضافة محلول ثنائي ميثيل الجلايوكزايم إليه فيتكون راسب احمر جميل .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طاقة الشبكية

كمية الحرارة المحررة عند تقريب الأيونات الغازية لبعضها البعض من مسافة لا نهائية .فلكل مركب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.