صوديوم

صوديوم Sodium :Sodium

عنصر كيميائي فلزي نشط جدا ذو لون رصاصي مبيض و رمزه الكيميائي Na و هو يقع في المجموعة الأولى من الجدول الدوري و هو يعتبر من الفلزات القلوية . العدد الذري للصوديوم 11 ، وقد أكتشف عام 1807 من قبل الكيميائي الإنجليزي السير همفري ديفي .
و الصوديوم هو فلز لين إلى درجة يمكن قطعه بالسكين و صلابته تساوي 0.4 حسب مقياس موهس للصلابة و هو يمكن أن يتأكسد بسهولة و بسرعة عند عرضه للهواء و يتفاعل بعنف مع الماء مكونا هيدروكسيد الصوديوم والهيدروجين . درجة انصهار الصوديوم 97.72 درجة سيليزية ودرجة غليانه 883 درجة سيليزية و كثافته 0.968 جرام/سم3 و وزنه الذري 22.989 .

و الصوديوم لا يمكن ان يوجد في الطبيعة بصورته الحرة ، فهو يوجد على شكل مركبات مثل كلوريد الصوديوم NaCl و كربونات الصوديوم Na2CO3 و كبريتات الصوديوم Na2SO4 . و يمكن تحضير الصوديوم عن طريق التحليل الكهربائي لمصهور كوريد الصوديوم ، و يحتل الصوديوم المرتبة السابعة من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية و هو يعتبر مكون ضروري لأنسجة النباتات و الحيوانات ، كما تلعب أيونات الصوديوم أدوار متنوعة في العديد من العمليات الفسيولوجية في الجسم الحي. الخلايا الإستثارية ، على سبيل المثال ، تعمتد على إدخال أيونات الصوديوم الموجبة +Na لإزالة الإستقطاب و إنتقال الإشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي للبشر مثال على ذلك .

The sodium chloride unit cell3و الصوديوم بشكله الفلزي جزء ضروري في صناعة ملح الإستر وتصنيع المركبات العضوية.كما أن هذا الفلز القلوي هو جزء من كلوريد الصوديوم NaCl (ملح الطعام) الضروري للحياة ، كما أن له إستخدامات أخرى تشمل:
– إستخدامه في بعض السبائك لتحسين بنيانها.
– في الصابون.
– لجعل سطوح المعادن ملساء.
– لتنقية المعادن المصهورة .
– في مصابيح بخار الصوديوم، لإنتاج إضاءه كهربائية بفاعلية عالية جدا.
أما من ناحية مركبات الصوديوم فإن كلوريد الصوديوم ، المعروف بملح الطعام، هو أكثر مركبات الصوديوم شيوعا، ولكن الصوديوم موجود في معادن أخرى كثيرة ، مثل أمفيبول، الكريوتيل ، الهاليت (ملح صخري) ، الزيوليت وغيرها. والصوديوم مهم لصناعات كيميائية، صناعة الزجاج ، التعدين ، الورق ، الصابون، والاقمشة.
و مركبات الصوديوم الأكثر أهمية هي ملح الطعام الإعتيادي NaCl ، و كربونات الصوديوم  Na2CO3 ، كربونات الصوديوم الهيدروجينية NaHCO3 ، و هيدروكسيد الصوديوم NaOH و نترات الصوديوم NaNO3 ،ثنائي وثلاثي فوسفات الصوديوم ، و ثيوكبريتات الصوديوم  Na2S2O3.5H2O و البوراكس Na2B4O7.10H2O. و هناك ثلاثة عشر نظيرا للصوديوم تم إكتشافها. والنظير المستقر الوحيد هو Na-23. الصوديوم له نظيران مشعان ناتجان عن الأشعة الكونية هما (Na-22، بعمر نصف يساوي 2.605 سنة; Na-24، بنصف عمر تقريبا 15 ساعة).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو حمض الخليك الثلجي؟

حمض الخليك (CH3COOH) هو الاسم الشائع لحمض الإيثانويك. إنه مركب كيميائي عضوي ذو رائحة نفاذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.