ذرة

ذرة Atom :Atoms Arabic

الذرة هي أصغر جزء من العنصر الذي يمكن أن يتواجد كيميائيا أي بمعنى أخر الذرات هي القوالب البنائية للعناصر الكيميائية مثل الهيدروجين و الأكسجين و الكربون و غيرها . وتتفاوت الذرات كثيرًا في الوزن، ولكنها جميعًا تتساوى تقريبًا في الحجم فمثلا ذرة اليورانيوم تعتبر أثقل الذرات الموجودة في الطبيعة و لكن حجمها لا يتعدى ثلاثة أحجام ذرة الهيدروجين أخف العناصر . تتكون الذرة من ثلاث جسيمات أساسية و هي البُروتونات ، والنيوترونات ، والإلكترونات. ولكل ذرة عدد محدد من هذه الجُسيمات تحت الذرية. توجد البروتونات والنيوترونات داخل النواة ، وهي منطقة صغيرة جدا في مركز الذرة بينما تدور الإلكترونات في الفضاء المحيط بالنواة في مدارات خاصة تعرف بالأفلاك بسرعات عالية جدا .

البروتونات جسيمات موجبة الشحنة و كتلتها تعادل 1.836 ضعف كتلة الإلكترون حيث تبلغ 1.67×10-27 كيلوجرام اكتشفت عام 1911 .أما النيوترونات فهي جسيمات عديمة الشحنة  كتلتها تساوي 1.67×10-27 كيلوجرام أكتشفت عام 1932.

الإلكترونات جسيمات سالبة الشحنة كتلتها تساوي 9.11×10-31 كيلوجرام اكتشفت عام 1897 . يطلق على مجموع أعداد البروتونات و النيوترونات في نواة الذرة بالعدد الكتلي أما العدد الذري فهو عدد البروتونات في نواة الذرة. و عدد إلكـترونات يساوي دائما عدد البروتونات في الذرة المتعادلة .

و تـسمى الإلكترونات التي توجد في المدار (المستوى) الأخير بإلكترونات التكافؤ . فإذا تم فـقد تلك إلكترونات فإن ذرة العنـصر المتعادل تتحول إلى أيون موجب أو كاتيون . أما إذا تم اكتساب إلكترونات فإن ذرة العنصر المتعادل تتحول إلى أيون سالب أو أنيون .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

أمينوتريازول Aminotriazole

و تعرف هذه المادة أيضا باسم أميترول Amitrol و أميزول و تعرف أيضا باسم 3-أمينو-4،2،1-ثلاثي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.