ثنائي إيثيل أمين Diethylamine

ثنائي إيثيل أمين Diethylamine

مادة سائلة عديمة اللون ، رائحتها تشبه رائحة الأمونيا ، صيغتها الكيميائية C4H11N ، و وزنها الجزيئي 73.14 جرام/مول. درجة انصهارها -55 درجة سيليزية و درجة غليانها 55.5 درجة سيليزية و كثافتها 0.707 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الكحول. هذه المادة كاوية و قابلة للاشتعال ، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي . تدخل في صناعات المطاط و البترول و الصناعات الدوائية أيضا .

يتم تصنيع ثنائي إيثيل الأمين عن طريق التفاعل المحفز بالألومينا للإيثانول والأمونيا. يتم الحصول عليه مع الإيثيل أمين و ثلاثي إيثيل أمين .
يتم استخدامه في إنتاج مثبط التآكل ن،ن-ثنائي الإيثيل أمينو إيثانول N،N-diethylaminoethanol ، عن طريق التفاعل مع أكسيد الإيثيلين. كما أنها مقدمة لمجموعة واسعة من المنتجات التجارية الأخرى.

Diethylamine

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

1 -دوديكانول Dodecanol

تعرف هذه المادة أيضا باسم كحول لاوريلي lauryl alcohol و كحول دوديسيلي Dodecyl Alcohol ، …

2 تعليقان

  1. سلام عليكم دكتور
    ممكن معادلة تحضير ثنائي إيثيل امين؟؟

    • Akram Amir El Ali

      يتم إذابة 50 جم من ثنائي إيثيلانيلين في محلول 148 جم من حمض الهيدروكلوريك (د = 1.12) في 75 مل من الماء. و من ثم يتم معالجة هذا المحلول الذي تم الحصول عليه مع 32 جم من نتريت الصوديوم المذاب في 52 مل من الماء. و أثناء تفاعل diazotization ، يتم الاحتفاظ بدرجة الحرارة عند 0 درجة سيليزية. و يسمح لخليط التفاعل بالبقاء جانبا لفترة قصيرة ، ثم يصب ببطء في محلول مغلي من 85 جم من هيدروكسيد الصوديوم في 2000 مل من الماء ، الموجود في وعاء مزود بـ مكثف وجهاز استقبال. يستمر الغليان لمدة 45 دقيقة بعد إضافة جميع N ، N-diethyl-4-nitrosoaniline.
      يتم تقطير ثنائي إيثيل أمين ويتم جمعه في كمية زائدة من حمض الهيدروكلوريك. ثم يتبخر محلول ثنائي إيثيل أمين هيدروكلوريد إلى الجفاف ثم يسخن الملح الجاف بلطف مع 40٪ من محلول هيدروكسيد الصوديوم الذي ينتج ثنائي إيثيل أمين الخام الذي يتم تنقيته عن طريق التقطير ينتج 75٪ من المنتج النهائي مع درجة الغليان 55-56 درجة مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.