بوتاسيوم

بوتاسيوم Potassium :Potassium

عنصر كيميائي فلزي طري جدا و نشط كيميائيا ، رمزه الكيميائي K (من الكلمة اللاتينية kalium المشتقة من العربية قلي- الأقلاء-) و هو يقع في المجموعة الأولى من الجدول الدوري و هو يعتبر من العناصر القلوية و عدده الذري 19 ووزنه الذري 39.098، و درجة انصهاره 63.3 درجة سيليزية ودرجة غليانه 759 درجة سيليزية وكثافته 0.856 جرام/سم3 .
أكتشف البوتاسيوم و تم تسميته بهذا الإسم عام 1807 من قبل الكيميائي البريطاني السير همفري ديفي . و البوتاسيوم عنصر فلزي ذو لون فضي و لين لدرجة انه يمكن قطعه بالسكين ، و صلابته تساوي 5 حسب مقياس موهس للصلابة . و للبوتاسيوم ثلاثة نظائر طبيعية ذات كتل ذرية تساوي 39 و 40 و41 . فالبوتاسيوم-40 مشع و له عمر نصف يقدر بـ 1.28 مليار سنة ، أما النظير الأكثر شيوعا هو البوتاسيوم-39 .
يحضر فلز البوتاسيوم عن طريق التحليل الكهربائي لمصهور هيدروكسيد البوتاسيوم أو مصهور خليط مكون من كلوريد البوتاسيوم و فلوريد البوتاسيوم. و فلز البوتاسيوم فور تعرضه للهواء يتأكسد بسرعة ، و يتفاعل بشدة مع الماء ناتجا عن ذلك التفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم و غاز الهيدروجين . و بسبب كون الغاز الناتج عن ذلك التفاعل يحترق تلقائيا فإن البوتاسيوم يحفظ دائما تحت سائل مثل الكيروسين حيث لا يتفاعل معه. و البوتاسيوم يوجد في الطبيعة بكميات كبيرة حيث يحتل المرتبة الثامنة من حيث وجوده في القشرة الأرضية، فهو يوجد في العديد من المعادن مثل الفلسبار و الملح الصخري و غيرها . كما يوجد لبوتاسيوم في أنسجة الحيوان و النبات .Flame colour of the potassium

يستخدم البوتاسيوم في الخلايا الكهرضوئية ، و البوتاسيوم يكون مركبات مقابلة للمركبات التي يكونها الصوديوم ، فمثلا يستخدم بروميد البوتاسيوم KBr في التصوير و النقش و الطباعة الحجرية ، كما يستخدم في الطب كمسكن ، أما كرومات البوتاسيوم K2CrO4 و ثنائي كرومات البوتاسيوم K2Cr2O4 فهما عاملين مؤكسدين قويين يستخدمان في صناعة أعواد الثقاب و الالعاب النارية و كذلك في دباغة الجلود . و يستخدم يوديد البوتاسيوم KI في التصوير و في تحضير المستحلبات الجيلاتينية المستخدمة في الطب لمعالجة الروماتزم و الكشف عن النشاط الزائد للغدة الدرقية . و يدخل نترات البوتاسيوم KNO3 في صناعة أعواد الثقاب و الألعاب النارية و كذلك في حفظ اللحوم  ، كما يستخدم كبريتات البوتاسيوم K2SO4 في صناعة الأسمدة الزراعية ، و يدخل ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية KHC4H4O6 في صناعة  مسحوق الخبيز و في الطب أيضا ، كما يستخدم برمنغنات البوتاسيوم KMnO4 كمبيد للحشرات و مطهر ، عوضا عن كونه عامل مؤكسد قوي . و في السابق كان مصطلح البوتاس يطلق على كربونات البوتاسيوم و لكن حاليا عمم هذا المصطلح ليشمل عددا من مركبات البوتاس . فكربونات البوتاسيوم K2CO3 و المعروف باسم البوتاس يدخل في صناعة الزجاج و الصابون ، و يدخل كلورات البوتاسيوم KClO3 أو كلورات البوتاس في صناع اعواد الثقاب و الألعاب النارية كما يعرف عنه بانه  يمكن ان يستخدم لتحضير الأكسجين منه ، أما كلوريد البوتاس أو كلوريد البوتاسيوم KCl فهو يدخل في صناعة الأسمدة الزراعية و في صناعة مركبات اخرى للبوتاسيوم . كما تدخل البوتاس الكاوية KOH او هيدروكسيد البوتاسيوم في صناعة الصابون و صناعة مركبا كيميائية أخرى .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طاقة الشبكية

كمية الحرارة المحررة عند تقريب الأيونات الغازية لبعضها البعض من مسافة لا نهائية .فلكل مركب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.