الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية

بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية

بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية  MSDS – Material safety data sheets

عَرّفت إدارة الصحة و السلامة المهنية OSHA المادة الخطرة بأنها أية مادة تُظهر خطورة إما تحت الظروف الطبيعية أو أية ظروف أخرى متوقعة ( كما قد توقعت على الأرجح ، أغلب المواد الكيميائية هي مواد خطرة حسب Ammonium_Hydroxide_MSDS1تعريف OSHA ) .
فبطاقات معلومات السلامة للمادة الكيميائية MSDS توضح خطورة المواد الكيميائية و الاحتياطات اللازم اتباعها لتجنب ضررها . و تلزم OSHA العاملين في المختبر توفير بطاقات MSDS للمواد الكيميائية الخطرة لأي عامل أو عمال قد يحتاجوا إليها . و على الرغم من أن الطلاب ليسوا عمالا أو موظفين في المختبر على الأغلب ، فإن أغلب المعاهد و الكليات التعليمية تزودهم ببطاقات MSDS . و يمكن لبطاقات MSDS أن تكون مفيدة من الناحية التعليمية على الرغم من أن بعضها قد يحتوي على معلومات يصعب فهمها أحيانا بصورة واضحة .
و لا تلزم OSHA أو تفضل أية صيغة أو تصميم معين لمحتوى بطاقات MSDS ، و لكن تلزم OSHA أن تكون بطاقات MSDS باللغة الإنجليزية و تحتوي المعلومات التالية :
• اسم المادة الكيميائية الخطرة ( لو كانت خليطا ، أسماء المكونات الخطرة الموجودة بنسبة 1 % أو أكثر ، أو 0.1 % أو أكثر إذا كانت مسرطنة) .
• بعض الصفات و الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمادة ( مثال : الضغط البخاري ، درجة الغليان ، الكثافة ) .
• الأخطار الفيزيائية للمادة الكيميائية ( مثال: ما إذا كانت قابلة للاشتعال أو للانفجار ).
• الأخطار الصحية للمادة الكيميائية ( مثال : ما إذا كانت كاوية ، أو قارضة أو ضارة للكليتين ، و كيفية دخولها للجسم (تعرف باسم طرق الدخول : الاستنشاق، أو البلع أو غيرها ) .
• معلومات عن PEL و TLV إذا لزم الأمر . ( انظر فهم بطاقات MSDS لاحقا) .
• ما إذا كانت المادة الكيميائية مسببة للسرطان حسب معلومات توفرها هيئات معتمدة ( مثل : برنامج السمومية الوطني ) .
• الاحتياطات اللازم اتخاذها عند التعامل مع المادة الكيميائية .
• معايير التحكم بخطوات العمل و أدوات و أجهزة الحماية الشخصية اللازم استخدامها و تشمل :
– خطوات الأمن و السلامة و الإسعافات الأولية .
– تاريخ التحضير أو إذا تم مراجعتها تاريخ المراجعة .
– عنوان و اسم الشركة المصنعة .
و تقسم بطاقات MSDS إلى عدة أقسام أو فقرات حيث يُخصَّص الأقسام العلوية للمواضيع التي تتماشي مع متطلبات OSHA ، و عادة يكون أسماء أقسام البطاقة إلى تعريف بالمنتج ، المكونات الخطرة ، المعلومات الفيزيائية ، معلومات الأخطار الصحية ، معلومات حول قابلية الاشتعال أو الانفجار ، معلومات حول نشاط أو فعالية المادة و أدوات السلامة المستخدمة ، و خطوات التخلص من مخلفات المادة الكيميائية ، و معلومات خاصة و احتياطات خاصة ، و أخيرا أية تعليمات أو معلومات خاصة للمادة .
و يختلف طريقة و ترتيب تلك الأقسام من مُصنِّع لآخر . فبعض المصنعين للمواد الكيميائية الخطرة يستخدمون التصميم أو الشكل العام لبطاقة MSDS المصممة من قبل معهد المقاييس الوطني الأمريكي ANSI ، و يعرف التصميم باسم ANSI-Z400.1 ، و هو يعتبر تصميم اختياري ، و بالتالي هناك بعض الشركات تعتمد تصميمات أخرى .

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ليزر الهيليوم و النيون helium–neon laser

ليزر يكون فيه الوسط عبارة عن مزيج من الهيليوم والنيون في أنبوبة من زجاج الكوارتز …

2 تعليقان

  1. انا بشتغل في مخبر لي التحليلات الصناعية لي السوائل مثل الزيوت و المياه و المحروقات اريد نصيحة من خبير في المواد الكيميائية او طبيب لكي ينصحني لتجنب التسمس من خلال الاستنشاق او ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ الرجاء المساعدة مع الشكر fb :
    ja lel

    • Akram Amir El Ali

      السلام عليكم
      إذا التزمت بلبس أدوات و ملابس الوقاية مثل ( الكمامات المناسبة و النظارات الواقية و القفازات الواقية المناسبة ) إن شاء الله تكون في أمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.