الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » التخلص من مخلفات و نفايات المواد الكيميائية

التخلص من مخلفات و نفايات المواد الكيميائية

إن التعامل المناسب مع النواتج الثانوية للتفاعل أو مخلفات المواد الكيميائية و المواد الملوثة ايضا، يعتبر عاملا هاما و أساسيا للحد من وقوع الحوادث . يجب على كل طالب أن يكون مدركا و مسئولا على أنه يجب التعامل مع مثل تلك المخلفات بطريقة تقلل من الأخطار الشخصية و ايضا مدركا لخطورتها على تلوث البيئة .
عادة يتم التعامل مع النواتج الثانوية و مخلفات المواد الكيميائية أو الحد من خطورتها كخطوة من خطوات إجراء التجربة . كما أن معلم المادة سوف يوجهك إلى كيفية استخدام حاويات مُعَلَّمة للتخلص من المخلفات، و في العادة يتم استخدام عدة حاويات كل منها مخصص لنوع من أنواع المواد الكيميائية . قم بالتعامل مع مخلفات المواد الكيميائية الخاصة بك كما يوضح لك أستاذ المادة .

تعليمات عامة للتخلص من الفضلات
• عند التخلص من مخلفات المواد الكيميائية ضع كل مادة في الحاوية المخصص لها.
• لا تقم أبدا بصب أو التخلص من المواد الكيميائية في حوض الغسيل أو في مصارف الصرف الصحي ما لم يخبرك أستاذ المادة بأن مثل تلك المواد مصرح لها بالتخلص منها في الصرف الصحي حسب الأنظمة و القوانين المحلية . فمثلا يمكن للماء و المحاليل المائية لكلوريد الصوديوم و السكر و الصابون الموجودة في المختبر أن يتم التخلص منها مباشرة في أحواض الصرف الصحي .
• قم بوضع المخلفات الورقية في حاوية أو سلة المخلفات الورقية . و إذا كانت الورقة ملوثة بأحد المواد الكيميائية فقم برميها أو وضعها في حاوية خاصة بها . يجب التعامل مع مثل هذه المخلفات الورقية الملوثة بالمواد الكيميائية كمخلفات كيميائية .
• ضع مخلفات الزجاج المكسور في حاويات خاصة بها ، أما مقاييس درجات الحرارة المكسورة فإنها قد تحتوي على الزئبق ، فلذلك يجب وضعها في حاويات خاصة بها .

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هلام البترول Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول؟ تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.