الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نيترات السترونشيوم Strontium Nitrate

نيترات السترونشيوم Strontium Nitrate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية Sr(NO3)2 و وزنها الجزيئي 211.63 جرام/مول و درجة انصهارها 570 درجة سيليزية و درجة غليانها 645 درجة يسيليزية و كثافتها 2.99 جرام/سم3، و هي قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الكحول أو الاسيتون.

و يمكن تحضيرها من خلال تفاعل حمض النيتريك و كربونات السترونشيوم.

2HNO3 + SrCO3 → Sr(NO3)2 + H2O + CO2

و نيترات السترونشيوم غير قابلة للاشتعال ولكنها تسرع من حرق المواد القابلة للاشتعال، و قد تنفجرإذا كانت هناك كميات كبيرة منها في الحريق أو تم تفتيت المواد القابلة للاحتراق بدقة و يصاحب ذلك إنتاج أكاسيد النيتروجين السامة ، و أيضا قد تنفجر عند تعرضها لفترات طويلة للحرارة أو النار .
تستخدم مادو نيترات السترونشيوم في الألعاب النارية، وفي الطب ، وتصنيع مواد كيميائية أخرى. كما يمكن أن تساعد مادة نيترات السترونشيوم في القضاء على تهيج الجلد أو تقليله و ذلك عند خلطها مع حمض الجلايكوليك حيث تساعد مادة نيترات السترونشيوم على التقليل من الإحساس بتهيج الجلد بشكل أفضل بكثير من استخدام حمض الجلايكوليك وحده.

الخطر الصحي: هذه المادة مهيجة للجلد و قد تكون ضارة إذا ما تم امتصاصها من الجلد و ايضا مهيجة للعينين و للجهاز التنفسي و هي ضارة إذا ما تم ابتلاعها و ممكن أن تتسبب بتهيجات في الجهاز الهضمي. التعرض الشديد لهذه المادة يسب صداع و ضعف و دوار و ضيق في التنفس و سرعة بضربات القلب و فقدان الوعي واحتمال الوفاة.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.