1 -أوكتين Octene

تعرف هذه المادة أيضا باسم 1- كابريلين Caprylene . و هي مادة سائلة عديمة اللون ، و قابلة للاشتعال . صيغتها الكيميائية CH3(CH2)5CHCH2 ، و وزنها الجزيئي 112.21جرام/مول . درجة انصهارها -102 درجة سيليزية و درجة غليانها 121 درجة سيليزية ، و كثافتها 0.719 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثير . تستخدم كمادة ملدنة في الصناعات العضوية .فالاستخدام الرئيسي لـ 1-اوكتين هو في إنتاج البولي إيثيلين. و هناك استخدام آخر مهم لـ 1-اوكتين هو إنتاج الألدهيد الخطي عن طريق تصنيع أوكسو oxo synthesis (التشكيل المائي) لانتاج ألدهيد C9 ، فأكسدة هذا الألدهيد يعطي الحموض الدهنية قصيرة السلسلة حمض النانويك. و هدرجة نفس الألدهيد يعطي الكحول الدهني 1-نانانول ، والذي يستخدم كملدنات.

في الصناعة ، يتم تصنيع 1-أوكتين بشكل شائع من خلال مسارين رئيسيين: تقليل وحدات المونومير للإثيلين الى اقل من 10وحدات ومن خلال تصنيع فيشر-تروبش Fischer-Tropsch synthesis و يتبع ذلك عملية تنقية.
و هناك طريق آخر إلى 1-أوكتين تم استخدامه تجاريًا على نطاق صغير وهو تجفيف الكحول. فقبل السبعينيات ، تم تصنيع 1-أوكتين أيضًا عن طريق التكسير الحراري للشمع ، في حين تم تصنيع الأوكتين الخطي أيضًا عن طريق الكلورة / إزالة الكلور من الألكانات الخطية.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.