الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هيدريد الليثيوم Lithium Hydride

هيدريد الليثيوم Lithium Hydride

هيدريد الليثيوم Lithium Hydride هيدريد الليثيوم Lithium Hydride : مركب صلب بلوري أبيض اللون عندما يكون نقيا ، يتحول لونه إلى اللون الرصاصي عند تعرضه للضوء .صيغته الكيميائية LiH و وزنه الجزيئي 7.95 جرام/مول، كثافته 0.76 – 0.77 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 680 درجة سيليزية و قابل للتفكك عند درجة حرارة 850 درجة سيليزية .

 

التحضير

يمكن تحضيره من خلال الإتحاد المباشر لعنصر الليثيوم مع عنصر الهيدروجين عند درجة حرارة 500 درجة سيليزية .

2Li + H2 → 2LiH

نوع الرابطة ما بين الهيدروجين و الليثيوم هي ايونية قوية . هذا المركب يتفاعل بشدة و بعنف مع الماء حيث يتكون الهيدروجين و هيدروكسيد الليثيوم . يستخدم هذا المركب كعامل مختزل لانتاج هيدريدات أخرى .

 

النشاط الكيميائي و التفاعلات

يتفاعل مسحوق هيدريد الليثيوم بسرعة مع هواء منخفض الرطوبة ، مكونًا LiOH ، Li2O و Li2CO3. و في الهواء الرطب ، و يشتعل المسحوق تلقائيًا ، ويشكل خليطًا من المنتجات بما في ذلك بعض المركبات النيتروجينية. تتفاعل المادة المقطوعة حديثا مع الهواء الرطب ، وتشكل طبقة سطحية و هي عبارة عن سائل لزج و هذه الطبقة يمنع المزيد من التفاعلات.
كما أن الأكسجين الجاف لا يتفاعل مع هيدريد الليثيوم البلوري إلا إذا تم تسخينه بقوة و عندها يحدث احتراق شديد الانفجار.
و هذه المادة شديد التفاعل تجاه الماء والكواشف البروتينية الأخرى:

LiH + H2O → Li + + H2 + OH−LiH

و يتفاعل هيدريد الليثيوم مع الأمونيا  ، ببطء في درجة حرارة الغرفة ، لكن التفاعل يتسارع بشكل ملحوظ عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية ، كما يتفاعل هيدريد الليثيوم ببطء مع الكحولات والفينولات ، و يتفاعل هيدريد الليثيوم مع ثاني أكسيد الكبريت:

2LiH + 2SO2 → Li2S2O4 + H2

على الرغم من أن درجة حرارة أعلى من 50 درجة مئوية ، يكون المنتج عبارة عن مادة ديثيونيت الليثيوم.
و يتفاعل LiH مع الأسيتيلين لتكوين كربيد الليثيوم والهيدروجين. و مع الأحماض العضوية اللامائية ، الفينولات وأنسيدريد الحمض يتفاعل هيدريد الليثيوم ببطء ، وينتج غاز الهيدروجين وملح الليثيوم للحمض.
و مع الحموض التي تحتوي على الماء ، يتفاعل هيدريد الليثيوم بشكل أسرع من الماء. و العديد من تفاعلات هيدريد الليثيوم مع الأنواع المحتوية على الأكسجين تعطي LiOH ، والذي بدوره يتفاعل بشكل لا رجعة فيه مع هيدريد الليثيوم عند درجات حرارة تزيد عن 300 درجة سيليزية:

LiH + LiOH → Li2O + H2

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.