الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » هل من الآمن شرب الماء منزوع الأيونات؟

هل من الآمن شرب الماء منزوع الأيونات؟

هل من الآمن شرب الماء منزوع الأيونات؟:

إن شرب كمية صغيرة من الماء منـزوع الأيونات (DI) عادة لا يتسبب بأية مشاكل صحية ، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل شرب كميات كبيرة من الماء منـزوع الأيونات (DI) كمصدر وحيد الخاص بك ضار جدا بك.و يقصد بالماء منـزوع الأيونات بأنه الماء الذي تمت إزالة أيونات منه. فالمياه العادية تحتوي على العديد من الأيونات ، مثل +Cu2 (أيون النحاس ناقص إلكترونين) ، +Ca2 (أيون الكالسيوم ناقص إلكترونين) ، و +Mg2 (أيون المغنيسيوم ناقص إلكترونين) ، وهذه الأيونات هي أكثر الايونات التي يتم إزالتها باستخدام عملية التبادل الأيوني. و يمكن استخدام الماء منـزوع الأيونات في التجارب المخبرية التي يتسبب وجود أيونات فيها إلى حدوث مشاكل لا يمكن تجنبها.

من المهم أن نلاحظ أن الماء منـزوع الأيونات ليس بالضرورة ماء نقي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فنقاء الماء يعتمد على مصدر الماء نفسه. فإزالة الأيونات لا يزيل مسببات الأمراض أو الملوثات العضوية.هل من الآمن شرب الماء منزوع الأيونات؟

 

لماذا شرب الماء منزوع الأيونات غير آمن؟

بغض النظر عن مذاقه غير الجيد والإحساس الغريب بطعمه في فمك ، فإن هناك أسباب وجيهة لتجنب شرب الماء منـزوع الأيونات و منها:

– تفتقر المياه منزوعة الأيونات إلى المعادن الموجودة عادة في المياه والتي توفر تأثيرات صحية مفيدة. فمعادن الكالسيوم والمغنيسيوم على وجه الخصوص تعتبر معادن مطلوبة في الماء.

– الماء منـزوع الأيونات يتفاعل بقوة مع الأنابيب الخزانات الحاوية له مما يتسبب في ازالة المعادن و المواد الكيميائية منها و ترسيبها في الماء.

– قد يؤدي شرب الماء منـزوع الأيونات إلى زيادة خطر التسمم بالمعادن ، وذلك لأن الماء منـزوع الأيونات يتسبب في تسرب المعادن من الأنابيب والحاويات ولأن الماء العسر أو المعدني يحمي من امتصاص الجسم للمعادن الأخرى.

– استخدام الماء منـزوع الأيونات للطهي يمكن أن يؤدي إلى فقدان المعادن في الطعام في ماء الطهي.

– وجدت دراسة واحدة على الأقل أن ابتلاع الماء منزوع الأيونات يتلف مباشرة الأغشية المخاطية.

– هناك أدلة قوية على أن شرب الماء منزوع الأيونات يتسبب بخلل في التوازن المعدني.

– الاستخدام طويل الأمد للماء منزوع الأيونات كمياه للشرب قد يتسبب في تلف الأعضاء ، حتى لو كانت المعادن الإضافية موجودة في مكان آخر في النظام الغذائي.

– هناك أدلة على أن الماء المقطر وماء الماء منزوع الأيونات لا يرويان العطش.

– قد يحتوي الماء منزوع الأيونات على ملوثات من راتنج التبادل الأيوني.

– في حين أن الماء منزوع الأيونات المصنوع من الماء المقطر أو المنقي بالتناضح العكسي قد يكون نقيًا ، إلا أن شرب الماء منزوع الأيونات لن يكون آمنًا للشرب!

 

إذا ما تحتم عليك عليك شرب الماء منزوع الأيونات

لقد ذاق الخبراء الماء المقطر منزوع الأيونات و قد كان مذاقه غير جيد . حسب رأيهم ، يبدو غريبًا أو شائكًا في اللسان ، لكنه لم يسبب أي حروق أو إذابة الأنسجة في فمهم. فإذا كنت قد حجزت في غرفة مغلفة و كان أمامك عدة خيارات مثل المحاليل أو الماء الثقيل أو الماء منزوع الأيونات ، فإن الماء منزوع الايونات هو الأقل خطورة ، ولكن هناك عدة طرق لجعل الماء منزوع الأيونات آمن:

– دع الماء منزوع الأيونات يتفاعل مع الهواء. فالمياه منزوع الأيونات يلتقط بسهولة الأيونات من الجو و يتم تحويله بسرعة إلى مياه نقية عادية.لا تدع الماء منزوع الأيونات يمر عبر الأنابيب أو الأواني الزجاجية التي استخدمت مع كيماويات خطيرة . بمعنى آخر ، لا تعطي للماء منزوع الأيونات فرصة للتخلص من المعادن السامة أو المواد الكيميائية من الحاوية.

– دع الماء يستقر و تجنب شرب الجزء السفلي، و على الرغم من أن ذلك ليس حقيقة مثبتة ، فمن الممكن أن تغرق أي حبات من راتنج التبادل الأيوني في قاع الحاوية ومن الأفضل عدم المخاطرة. سيكون البديل هو معالجة الماء منزوع الأيونات من خلال مرشح خاص، و لا تستخدم فلتر القهوة المبيضة أو منشفة ورقية ، فمن المحتمل أن تتسرب مادة الديوكسين في الماء أكثر من إزالة الراتنجات الخطرة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/is-it-safe-to-drink-deionized-water-609428

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.