الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيكل راني Raney Nickel

نيكل راني Raney Nickel

شكل أسفنجي للنيكل و هذه المادة عبارة عن مسحوق رمادية اللون مشبعة بالهيدروجين ، و هي تعتبر مادة حفازة فعالة و خصوصا لتفاعلات الهدرجة التي تحصل عند درجة حرارة الغرفة . هذه المادة تم اكتشفها Raney Nickelعام 1926 من قبل الكيميائي الأمريكي موراي راني من أجل هدرجة الزيوت النباتية و الذي سميت بعد ذلك بإسمه .

و يمكن أن يطلق على نيكل راني أيضًا النيكل الإسفنجي وهو مادة صلبة ذات حبيبات دقيقة تتكون في معظمها من النيكل المستخلصة من سبائك النيكل والألمنيوم. و هناك عدة أنواع معروفة لنيكل راني، ولكن معظمها عبارة عن مواد صلبة رمادية

و نظرًا لأن راني Raney هي علامة تجارية مسجلة لشركة W. R. Grace and Company ، فإن تلك المنتجات التي ينتجها جريس ديفيجن هي فقط تسمى بشكل صحيح “Raney nickel”. و يمكن استخدام المصطلحات العامة مثل “محفز هيكلي” أو “محفز إسفنجي معدني” للإشارة إلى المحفزات ذات الخواص الفيزيائية والكيميائية المشابهة لتلك الموجودة في نيكل راني. ومع ذلك ، نظرًا لأن شركة جريس نفسها لا تستخدم أي أسماء عامة للعوامل الحفازة التي توفرها ، فقد اصبح المصطلح “راني” عامًا بموجب قانون العلامات التجارية الأمريكي.
يتم تحضير سبيكة Ni – Al عن طريق إذابة النيكل في الألمنيوم المصهور متبوعًا بالتبريد . و اعتمادًا على نسبة Ni: Al ، ينتج التبريد عددًا من المراحل المختلفة. أثناء إجراء التبريد ، تتم إضافة كميات صغيرة من المعدن الثالث ، مثل الخارصين أو الكروم ، لتعزيز نشاط المحفز الناتج. و هذا المعدن الثالث يسمى “المروج”، حيث يقوم المروج بتغيير الخليط من سبيكة ثنائية إلى سبيكة ثلاثية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى خصائص التبريد والتصفية المختلفة أثناء التنشيط.

من الناحية المجهرية ، فإن نيكل راني عبارة عن مسحوق رمادي عبارة عن مسحوق ناعم جدا، و مجهرياً ، كل جسيم من هذا المسحوق عبارة عن شبكة ثلاثية الأبعاد ، مع مسام ذات حجم وشكل غير منتظمين يتم إنشاء الغالبية العظمى منهما أثناء عملية الترشيح. و يتميز نيكل راني بكونه مستقرًا حراريًا وهيكليًا ، فضلاً عن وجود مساحة كبيرة للسطح تجعل من قابلية الإمتزاز له كبيرة حسب مقياس (BET ( Brunauer-Emmett-Teller و هذه الخصائص هي نتيجة مباشرة لعملية التنشيط وتسهم في نشاط التحفيز المرتفع نسبيًا.
يتم تحديد مساحة السطح عادة عن طريق قياس BET باستخدام غاز يتم امتزازه بشكل تفضيلي على الأسطح المعدنية ، مثل الهيدروجين. باستخدام هذا النوع من القياس ، تبين أن كل المنطقة المكشوفة تقريبًا في جزيء المحفز تحتوي على Ni على سطحها. و نظرًا لأن Ni هو المعدن النشط للتحفيز ، فإن مساحة سطح Ni الكبيرة تتضمن سطحًا كبيرًا لحدوث تفاعلات في وقت واحد ، وهو ما ينعكس في نشاط محفز متزايد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.