الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نظرية الحزم Band Theory

نظرية الحزم Band Theory

نظرية الحزم Band Theory : حزم الطاقة هي عدد من الطاقات التي يمكن للإلكترون أن يمتلكها في المادة الصلبة . ففي الذرة الوحيدة توجد الإلكترونات في مستويات طاقة محددة .أما في البلورة حيث عدد هائل من الذرات تكون مرتبطة مع بعضها البعض في الشبكة فإن الإلكترونات تتأثر بعدد من الأنوية المحيطة بها و بالتالي تصبح مستويات الذرات المحددة حزما للطاقة المسموحة و هذا المفهوم لمستويات الطاقة يعرف بنظرية الحزمة .

 

مفهوم نظرية الحزم Band Theory

كل حزمة تمثل عدد هائل من المستويات الكمية . بين تلك الحزم توجد الحزم الحاجزة . الإلكترونات الخارجية للذرات ( أي تلك المسئولة عن الترابط الكيميائي ) تكون حزمة التكافؤ في للمادة الصلبة . وهذه الحزمة لها أعلى طاقة . فتركيب الحزمة في المواد الصلبة يشير إلى خصائصها الإلكترونية .

و من أجل التحرك خلال المادة الصلبة يجب على الإلكترونات أن تنتقل من مستوى كمي لأخر . وهذا يحدث فقط إذا وجدت مستويات فارغة قريبه من الإلكترونات ، و عموما إذا كانت حزمة التكافؤ ممتلئة فإن الإلكترونات لا تستطيع ان تنتقل إلى مستوى جديد في نفس الحزمة و لكي يحدث ذلك يجب أن تكون الإلكترونات في حزمة غير ممتلئة تعرف بحزمة التوصيل .

فالفلزات جيدة التوصيل للتيار الكهربائي إما لأن حزمة التكافؤ و حزمة التوصيل نصف ممتلئة  أو لأن حزمة التوصيل تتداخل مع حزمة التكافؤ و في كلا الحالتين تتوفر حالات الفراغ .

في المواد العازلة تفصل حزمة التكافؤ عن حزمة التوصيل بحزمة حاجزة واسعة و بالتالي لا تمتلك الإلكترونات طاقة كافية “للقفز” من مستوى لآخر .

و لكن في أشباه الموصلات تكون الحزمة الحاجزة ضيقة بحيث عند درجات الحرارة الطبيعية تستطيع الإلكترونات الموجودة في مستوي التكافؤ  أن تنتقل إلى مستوى آخر عن طريق تحفيز حراري و لكن عند الصفر المطلق تصبح أشباه الموصلات مواد عازلة .

 

نظرية الحزم Band Theory

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.