الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيتريت البوتاسيوم (نتريت البوتاسيوم) Potassium Nitrite

نيتريت البوتاسيوم (نتريت البوتاسيوم) Potassium Nitrite

نيتريت البوتاسيوم (نتريت البوتاسيوم)  Potassium Nitrite
مسحوق نيتريت البوتاسيوم

نيتريت البوتاسيوم (نتريت البوتاسيوم) Potassium Nitrite :

مركب صلب متميع صلب لونه ابيض او مصفر باهت ، صيغته الكيميائية KNO2 و وزنه الجزيئي 85.10 جرام/مول و كثافته 1.195 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 441 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الإيثانول .

يتفاعل نيتريت البوتاسيوم مع الحموض المعدنية المخففة الباردة منتجا حمض النيتروز ، و هو يستخدم ككاشف في الكيمياء التحليلية و يستخدم نيتريت البوتاسيوم في تصنيع الأملاح الناقلة للحرارة. و كمادة مضافة للغذاء E249 ، حيث أن نيتريت البوتاسيوم مادة حافظة مشابهة لنيتريت الصوديوم وتمت الموافقة عليها للاستخدام في الاتحاد الأوروبي ،و الولايات المتحدة الأمريكية و أستراليا ونيوزيلندا .

يوجد النيتريت في مستويات ضئيلة جدا في التربة والمياه الطبيعية والأنسجة النباتية والحيوانية والأسمدة.

تم تصنيع الشكل النقي من النتريت أولاً بواسطة الكيميائي السويدي الغزير Scheele الذي يعمل في مختبر الصيدلية في بلدة Köping. حيث قام بتسخين نيترات البوتاسيوم بحرارة عالية لمدة نصف ساعة وحصل على ما يعرف بأنه “ملح”.

2KNO3 → 2KNO2 + O2

و يمكن الحصول على نيتريت البوتاسيوم عن طريق اختزال نيترات البوتاسيوم. و لا يتم انتاج نيتريت البوتاسيوم عن طريق امتصاص أكاسيد النيتروجين في هيدروكسيد البوتاسيوم أو كربونات البوتاسيوم على نطاق كبير بسبب ارتفاع سعر هذه القلويات. و علاوة على ذلك ، فإن حقيقة أن نيتريت البوتاسيوم قابل للذوبان بشدة في الماء يجعل من الصعب استعادة المادة الصلبة.

 

استخدامات نيتريت البوتاسيوم

أثار الاهتمام بدور طبي للنيتريت غير العضوي لأول مرة بسبب النجاح المذهل للنيتريت العضوية والمركبات ذات الصلة في علاج الذبحة الصدرية. فأثناء العمل مع Butter في مستوصف أدنبرة الملكي في الستينيات من القرن التاسع عشر ، أشار برونتون إلى أن آلام الذبحة الصدرية يمكن تخفيفها عن طريق الوريد وخلصت بشكل خاطئ إلى أن الألم يجب أن يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم.  و كعلاج للذبحة الصدرية ، كان الحد من الدورة الدموية عن طريق التسمم غير مريح. لذلك ، قرر تجربة التأثير على مريض استنشق مادة نيتريت الأميل ، وهو مادة تم تصنيعها مؤخرًا أشار زميل له بدرو هذه المادة في انخفاض ضغط الدم لدى الحيوانات.

فقد اختفى الألم المرتبط بالنوبة الصدرية سريعًا ، واستمر التأثير لعدة دقائق ، وعمومًا بشكل كافٍ حتى يتعافى المريض من خلال الراحة. لبعض الوقت ، كان نيتريت الأميل هو العلاج المفضل للذبحة الصدرية ، ولكن بسبب تقلبه ، تم استبداله بمركبات ذات صلة كيميائيًا وكان لها نفس التأثير.

كما لوحظ تأثير نيتريت البوتاسيوم على الجهاز العصبي والدماغ و الحبل الشوكي والنبض وضغط الدم الشرياني وتنفس المتطوعين من البشر الأصحاء ، و لوحظ أيضا التباين بين الأفراد. كانت الملاحظة الأكثر أهمية أنه حتى جرعة صغيرة من <0.5 حبة (30 ملغ) تعطى عن طريق الفم تسببت ، في البداية ، في زيادة ضغط الدم الشرياني ، تليها انخفاض معتدل. مع جرعات أكبر ، تلا ذلك انخفاض ضغط الدم الواضح. كما لاحظوا أن نيتريت البوتاسيوم ، على الرغم من إعطائه ، كان له تأثير عميق على مظهر الدم وقدرته على حمل الأكسجين.

وقارنوا بين العمل البيولوجي لنيتريت البوتاسيوم و نيتريت الأميل والإيثيل وخلصوا إلى أن تشابه التأثير يعتمد على تحويل النيتريتات العضوية إلى حمض النيتروز. فقد تم استخدام محاليل النيتريت المحمض بنجاح لتوليد NO ولحث توسع الأوعية في دراسات الأوعية الدموية المعزولة ، وقد تم اقتراح نفس آلية التفاعل لشرح العمل البيولوجي للنيتريت .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.