الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل (ميثيل ثالثي بيوتيل الإيثر) Methyl Tertiary Butyl Ether

ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل (ميثيل ثالثي بيوتيل الإيثر) Methyl Tertiary Butyl Ether

ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل methyl tertiary butyl ether :

ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل methyl tertiary butyl ether
ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل methyl tertiary butyl ether

يرمز لهذه المادة بالاختصار MTBE ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ،متطايرة و قابلة للإشتعال و رائحتها تسبه رائحة التربين أو تشبه رائحة المخدر و تصنع من مزج المواد الكيميائية مثل الايسوبيوتيلين و الميثانول. صيغتها الكيميائية CH3OC(CH3)3 و وزنها الجزيئي 88.15 جرام/مول. و درجة انصهارها -109 درجة سيليزية و درجة غليانها 55.1 درجة سيليزية و كثافتها 0.7353  جرام/سم3 . في الأصل كانت تستعمل في الجازولين ( بنزين السيارات ) لزيادة عدد الأوكتان و كبديل للرصاص . و لكن حاليا تستخدم للتقلبل من الأنبعاثات الصادرة نتيجة حرق الجازولين.

تصنيع ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثيل 

يتم تصنيع ميثيـل ثلاثي بيوتيل الإيثيل عن طريق التفاعل الكيميائي للميثانول مع الأيزوبيوتيلين. فالميثانول يستخلص بشكل أساسي من الغاز الطبيعي ، حيث يحول البخار مختلف الهيدروكربونات الخفيفة في الغاز الطبيعي (الميثان بشكل أساسي) إلى أول أكسيد الكربون والهيدروجين. و تتفاعل الغازات الناتجة بعد ذلك في وجود محفز لتكوين الميثانول. و يمكن إنتاج الايزوبيوتيلين من خلال مجموعة متنوعة من الطرق. إحدى هذه الطرق هي عن طريق إعادة تشكيل الصيغة n-butane إلى isobutane ، والتي تخضع بعد ذلك لنزع الهيدروجين لتشكيل المنتج المطلوب. و للمعلومية أكبر منتج لمادة MTBE حاليا هي شركة أرامكو السعودية .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.