الرئيسية » مواضيع مميزة » ميثان methane غاز المستنقعات Marsh Gas

ميثان methane غاز المستنقعات Marsh Gas

ميثان methane
ميثان methane


يعرف أيضا باسم غاز المستنقعات Marsh Gas وهو غاز عديم اللون و الرائحة و قابل للإشتعال حيث يشتعل في الهواء بلهب ساخن جدا و باهت ذو لمعان قليل ، يوجد بوفرة في الطبيعة كمكون أساسي للغاز الطبيعي حيث نسبة الميثـان في الغاز الطبيعي تتراوح ما بين 50-90 ٪ و غاز المناجم و ايضا كناتج للتحلل البكتيري للاهوائي للمادة العضوية في البحار و المستنقعات. يمكن أيضا انتاج الميثـان صناعيا منخلال التقطير التكسيري للفحم القاري عند صناعة غاز الفحم و غاز الطبخ .

والميثـان هوابسط مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى سلسلة الألكانات أوالبرافينات وصيغته الكيميائية CH4 ووزنه الجزيئي 16.04 وهو أخف من الهواء و كثافته تساوي 0.554 جرام/سم3 و هو شحيح الذوبان في الماء . يحترق بسهولة في الهواء وينتج عن احتراقه ثاني اكسيد الكربون و بخار الماء .

درجة انصهار الميثـان -182.5 درجة سيليزية و درجة غليانه 162 درجة سيليزية . والميثـان لوحده غاز مستقر جدا و لكن خليط مكون من الميثـان بنسبة تتراوح ما بين 5-14 ٪ و الهواء ممكن ان يكون قابل للإنفجار. وهذا الخليط سبب كوارث مميته في العديدمن مناجم الفحم في مناطق مختلفة من العالم .

يعتبر الميثان المصدر الاساسي للهيدروجين و بعض المركبات الكيميائية الأخرى . فالميثـان يتفاعل مع البخار عند درجات الحرارة العالية منتجا أول أكسيد الكربون و الهيدروجين حيث يستخدم الاخير في صناعة الأمونيا. كما يدخل الميثان في صناعة  الميثانول و الكلوروفورم و رباعي كلوريد الكربون و النيتروميثان .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.