مواد حاكة Abrasive

هي مواد تستخدم لطحن او تلميع او شحذ المواد الأخرى ،و هي تستخدم على النطاق المنزلي و النطاق الصناعي أيضا . فأغلب المواد الحاكة صلبة و لكن لبعض منها ناعم . فمن اشهر المواد الحاكة ورق الزجاج و corundumالصوف الفولاذي و حجر الشحذ و غيرها . و يؤثر طبيعة و حجم و شكل و صلابة المواد أو الحبيبات المكونة للمواد الحاكة على نوعية الاستخدامات و التطبيقات الخاصة بها . والمواد الحاكة عرفت منذ عشرون ألف سنة قبل الميلاد حيث كان الإنسان الأول يستخدم تلك المواد لتشكيل لشحذ ادوات القطع التي كانت لديه. و قد استعمل الفراعنة و الرومان حجر الصنفرة لتلميع و صقل الاحجار الكريمة و الرخام و الفلزات . و من المواد التي تستخدم لغايات الشحذ و الحك الكورندم و الألماس و الجارنيت و حجر الخفاف و التلك و الكوارتز أو المرو و الحجر الرملي و بعض ألياف الخضروات . و أغلب المواد الحاكة الطبيعية يتم التعدين عنها بكميات كبيرة و هي تشمل الرمل و المحتوي على حبيبات من الكوارتز و حجر الخفاف . أما من ناحية المود الحاكة الصناعية ، فإن أدوارد أشيسون قام باختراع أول مادة حاكة صناعية عام 1891 . فإثناء قيامه بمحاولة صنع ألماس صناعي قام أشيسون بخلط الطين مع الكربون و سخن الخليط فكون بلورات من كربيد السيليكون و هي أصلب من اية مواد أخرى ما عدا الألماس . ومنذ بدايات سنوات القرن الماضي أصبح استخدام المواد الحاكة الصناعية يفوق استخدام المواد الحاكة الطبيعية ، حيث يمكن انتاج المواد الحاكة الصناعية بكميات كبيرة و بسعر أرخص . ومن بين المواد الحاكة الصناعية كربيد السيليكون و أكسيد الألومنيوم و كربيد البورون. و يستخدم كربيد السيليكون و المعروف باسم الكربوراندوم في صناعى احجار الطحن أو الرحى . كما يستعمل أكسيد الألومنيوم في قص الفلزات الصلبة ، أما كربيد البورون فيعتبر من أصلب المواد الحاكة و يستعمل في قص و شحذ و تلميع العديد من المعادن و الأسطح . و في عام 1955 تم اختراع الألماس الصناعي و هذا الألماس تم استخدامه في العديد من أدوات القطع و أدوات الحفر .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.