الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » مصاوغ غير مرآتي Diastereomers

مصاوغ غير مرآتي Diastereomers

مصاوغ غير مرآتـي Diastereomers : 

(تسمى أحيانًا التصاوغ غير ضوئي) هي نوع من أنواع المصاوغ الفراغية stereoisomer. يتم تعريف التصاوغ غير مرآتـي على أنها صورة مجسمة غير متطابقة. ومن ثم ، فإنه يحدث مصاوغ غير مرآتي Diastereomersالتصاوغ غير المرآتي عندما يكون للمركب تصاوغين فراغيين أو كثر بتشكيلات أو هيئات مختلفة في كرف أو كثر (ولكن ليس كلها) من المراكز الفراغية المكافئة (ذات الصلة) و بالتالي ليس لها أي صورًا متطابقة لبعضها البعض. و عندما يختلف اثنان من التصاوغ غير مرآتـي عن بعضهما البعض في مركز فراغي واحد فقط ، فإنهما يعتبران مصاوغان صِنوان epimers . فكل مركز فراغي يعطي تشكيلين مختلفين و بالتالي زيادة عدد المصاوغات الفراغية بمعدل الضعف.

 

الفرق بين مصاوغ غير مرآتـي و المصاوغ غير المرئي

و تختلف المصـاوغات غير المرآتية عن المصـاوغات المرآتية enantiomers في أن الأخيرة هي أزواج من المصـاوغات الفراغية التي تختلف في جميع المراكز الفراغية وبالتالي فهي تعكس صور بعضها البعض. كما أن المصـاوغات المرآتية للمركب مع أكثر من مركز فراغي هي أيضًا مصـاوغات غير مرآتـية لمصوغات فراغيرأخرى لهذا المركب التي ليست صورتها المتطابقة

و للمصـاوغات غير المرآتية خواص فيزيائية مختلفة وكثيراً ما تكون ذات تفاعلية و نشاط كيميائي مختلف، على سبيل المثال، حموض حمض الترتاريك النشطة بصريا تنصهر عند 187 درجة سيليزية ، بينما ميزو حمض الترتاريك ينصهر عند 143 درجة سيليزية .

يمكن أن يحدث التصاوغ غير المرآتي أيضًا في الرابطة المزدوجة ، حيث تعطي مواضع المجموعات المرتبطة في موضع المقرون Cis أو المفروق Trans مصاوغات مختلفة.

 

للمزيد حول هذا الموضوع يرجى قراءة المقال : التصاوغ الفراغي Stereoisomerism

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.