الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد حمض الأكريليك Polyacrylic Acid (CH2CHCOOH)x

متعدد حمض الأكريليك Polyacrylic Acid (CH2CHCOOH)x

متعدد حمض الأكريليك Polyacrylic Acid (CH2CHCOOH)x

متعدد حمض الأكريليك : رانتج أكريلي أو أكريلاتي الصيغة العامة له CH2CHCOOH)x) و يرمز متعدد حمض الأكريليك Polyacrylic Acidله اختصارا بالرمز PAA و تعرف بالاسم التجاري كاربومير Carbomer، و ينتج عن طريق بلمرة حمض الأكريليك ، و هو قابل للذوبان في الماء . يدخل في صناعات الأنسجة و المواد اللاصقة و الأصباغ و الدهانات .

و قد تكون مبلمرات متعدد حمض الاكريليك متجانسة و مصنوعة من حمض أكريليك فقط ، أو متشابكة مع أليل أثير من خماسي الإيريثريتول أو أليل أثير من السكروز ، أو أليل أثير من البروبيلين.

ففي المحلول المائي و عند درجة حموضة متعادلة فإن متعدد حمض الأكريليك هو مبلمر أنيوني ، أي أن العديد من السلاسل الجانبية لـ PAA ستفقد بروتوناتها وتكتسب شحنة سالبة. و هذا يجعل من تعدد حمض الأكريليك يتميز بالقدرة على امتصاص والاحتفاظ بالمياه وانتفاخها عدة مرات أكبر من حجمها الأصلي.

كما تُباع أحماض الكالسيوم المُجففة على شكل مساحيق بيضاء ناعمة تُستخدم كثيرًا كالهلام في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، و يكمن دورها في مستحضرات التجميل هو تعليق المواد الصلبة في السوائل ، ومنع المستحلبات من الفصل والتحكم في تناسق تدفق مستحضرات التجميل.

 

الاستخدامات

يستخدم هذا المبلمر ومشتقاته في حفاظات الاطفال و راتنجات التبادل الايوني والمواد اللاصقة والمنظفات. غالبًا ما تكون المنظفات من المبلمرات المشتركة لحمض الأكريليك التي يمكن استخدامها في كل من الزيوليت والفوسفات في تركيبات مسحوق الغسيل. كما أنها تحظى بشعبية كعناصر سماكة وتشتت وتعليق واستحلاب في الأدوية ومستحضرات التجميل والدهانات ، كما تم استخدام متعدد حمض الأكريليك المتشابك في معالجة المنتجات المنزلية ، بما في ذلك منظفات الأرضيات.

حمض الأكريليك هو أيضًا المكون الرئيسي للمبلمرات فائقة الامتصاص (SAPs)، و متعدد الأكريلات المتشابك التي يمكن أن تمتص وتحتفظ بأكثر من 100 مرة من وزنها من السائل الممتص. كما أن المواد الهلامية المتعادلة من حمض متعدد الأكريليك مناسبة للحصول على مصفوفات متوافقة حيوياً للتطبيقات الطبية مثل المواد الهلامية للعناية بالبشرة أو منتجات علاج الأمراض الجلدية. كما يمكن ترسيب أفلام PAA على غرسات العظام لحمايتها من التآكل. كما تم استخدام الهلاميات المائية المتشابكة لـ PAA والجيلاتين كغراء طبي ، والذي يتمتع بقوة ارتباط عالية.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.