الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد البيوتادايين (متعدد بوتاديين) Polybutadiene

متعدد البيوتادايين (متعدد بوتاديين) Polybutadiene

متعدد البيوتادايين (متعدد بوتاديين) Polybutadiene :

مطاط البيوتادين هو مطاط صناعي ولزج و مقاوم للرطوبة ولا يسمح بنفوذ الغازات يستخدم على نطاق واسع في صناعة الإطارات للشاحنات والسيارات و كرات الغولف. و يعتبر أول نوع من المطاط تم تحضيره صناعيا. وكان العالم ليبيديف عام 1910 قد أثبت قدرة البيوتاداييـن على البلمرة و هو يتكون من متعدد البيوتاداييـن يتم تحضيره عن طريق ربط جزيئات متعددة من البيوتاديين كيميائياً لتشكيل جزيئات عملاقة أو بوليمرات. و يشتهر هذا المبلمر بمقاومته العالية للتآكل ، وتراكم الحرارة المنخفضة ، ومقاومة التكسير.

فالبيوتادين (الصيغة الكيميائية C4H6 ؛ التركيب الكيميائي CH2 = CH-CH = CH2) هو غاز عديم اللون نشط ينتج عن إزالة الهيدروجين من البيوتين أو البيوتان أو عن طريق تكسير نواتج تقطير البترول.

تحضير مبلمر متعدد البيوتادايين (متعدد بوتادييـن)

يذوب الغاز في المذيبات  الهيدروكربونية ويتبلمر إلى متعدد البوتاديين عن طريق المحفزات أنيونية أو تحفيز زيجلر ناتا Ziegler-Natta. و مثل الدايينات الأخرى (الهيدروكربونات التي تحتوي على اثنين من الروابط الثنائية في كل جزيء) ، فإن البيوتاديين هو متصاوغ ، أي أنه يمكن ان يوجد في أكثر من تركيب جزيئي.

متعدد البيوتادايين (متعدد بوتاديين) Polybutadiene

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.