الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد البروبيلين Polypropylene

متعدد البروبيلين Polypropylene

متعدد البروبيلين Polypropylene :

و يعرف أيضا باسم متعدد البروبين  polypropene أو البولي بروبيلين و هو راتنج صناعي مبنيٌ على بلمرة البروبيلين. و يعتبر متعدد البروبيلين واحد من أهم مبلمرات مجموعة راتنجات الألولافينات المتعددة و تدخل في صناعة و تشكيل العديد من المنتجات البلاستيكية التي تتطلب الصلابة والمرونة والوزن الخفيف ومقاومة الحرارة و يدخل أيضا في صناعة ألياف المنسوجات الصناعية والمنزلية.

و يمكن أيضًا بلمرة البروبيلين مع الإيثيلين لإنتاج مبلمر مشترك مرن من الإيثيلين – البروبيلين.

و البروبيلين مادة غازية يتم الحصول عليها عن طريق التكسير الحراري للإيثان والبروبان والبيوتان و التقطير التجزيئي للبترول . و مثل الإثيلين ، فإن البروبيلين ينتمي “الأوليفينات الدنيا” ، وهي فئة من الهيدروكربونات  التي تحتوي جزيئاتها على زوج واحد من ذرات الكربون المرتبطة برابطة ثنائية.

فالتركيب الكيميائي لجزيء البروبيلين هو CH2=CHCH3، و تحت تأثير محفزات البلمرة ، يمكن كسر الرابطة الثنائية وربط الآلاف من جزيئات البروبيلين معًا لتشكيل مبلمر يشبه السلسلة (جزيء كبير متعدد الوحدات). و في هذا الجزيء فإن لكل وحدة مكررة من البروبيلين البنية التالية:

متعدد البروبيلين Polypropylene

هو راتنج صناعي مبنيٌ على بلمرة البروبيلين. و يعتبر متعدد البروبيلين واحد من أهم مبلمرات مجموعة راتنجات الألولافينات المتعددة و تدخل في صناعة و تشكيل العديد من المنتجات البلاستيكية التي تتطلب الصلابة والمرونة والوزن الخفيف ومقاومة الحرارة و يدخل أيضا في صناعة ألياف المنسوجات الصناعية والمنزلية. و يمكن أيضًا بلمرة البروبيلين مع الإيثيلين لإنتاج مبلمر مشترك مرن من الإيثيلين – البروبيلين.

و متعدد البروبيلين مبلمر منتظم الترتيب يوجد على شكلين عالي الوزن الجزيئي و منخفض الوزن الجزيئي  . يصنع المبلمر منخفض الوزن الجزيئي من خلال امرار البروبين عند ضغط معتدل و درجة حرارة 200 درجة سيليزية على مادة خاملة سطحها مغطى بحمض الفوسفوريك الذي يعمل كمادة حفازة .

اما المبلمر عالى الوزن الجزيئي فينتج عند امرار البروبين في مذيب خامل مثل الهبتان يحتوي على ألومنيوم ثلاثي الألكيل و مركب للتيتانيوم . و يكون المنتج خليط من مبلمر منتظم الترتيب و آخر  غير منتظم الترتيب بحيث يكون الأول هو السائد .

يتم إنتاج مادة البولي بروبيلين المنتظمة عند درجات حرارة منخفضة وضغوط منخفضة ، وذلك باستخدام محفزات زيجلر-ناتا Ziegler-Natta. و يتقاسم المبلمر بعض خواص متعدد الإيثيلين ، ولكنه أقوى ، وأكثر صلابة ، و أقسى، و يلين عند درجات الحرارة العالية. (تبلغ درجة انصهارها حوالي 170 درجة سيليزية.) وهي أكثر عرضة للأكسدة بقليل من مادة متعدد الإيثيلين ما لم تتم إضافة مثبتات ومضادات الأكسدة المناسبة. يتدخل مادة متعدد البروبيلين في صناعة زجاجات للأطعمة والشامبوهات و غيرها من الزجات البلاستيكية الاخرى .

 

استخدامات متعدد البروبيلين 

كما يتم استخدامها في صناعة العديد من المنتجات بما في ذلك العلب الكهربائية ، وحاويات المواد الغذائية الآمنة بغسالة الصحون والألعاب ، وأغلفة بطاريات السيارات ، والأثاث الخارجي، و رقم رمز إعادة تدوير البلاستيك من مادة البولي بروبيلين هو رقم 5.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.