الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هي المواد المسرطنة؟ Carcinogens

ما هي المواد المسرطنة؟ Carcinogens

ما هي المواد المسرطنة؟ Carcinogens

ما هي المواد المسرطنـة؟: تُعرَّف المادة المسرطنة بأنها أي مادة أو إشعاع يعزز أو يعمل على تكوين السرطان أو التسرطن. فالمواد الكيميائية المسببة للسـرطان قد تكون طبيعية أو مركبة (يتم تركيبها في المختبر) أو سامة أو غير سامة. كما أن العديد من المواد المسببة للسـرطان عضوية بطبيعتها ، مثل benzo [a] pyrene و الفيروسات ، و احد الأمثل على ذلك أيضا الضوء فوق البنفسجي و الذي يعتبر مثالا على الأشعة المسرطنة.ما هي المواد المسرطنة؟ Carcinogens

 

كيف تعمل المواد المسرطنة

المواد المسرطنـة تمنع موت الخلايا الطبيعي (موت الخلايا المبرمج) من الحدوث بحيث لا يتم التحكم في الانقسام الخلوي. وهذا يؤدي إلى حدوث الأورام . فإذا تطور الورم بحيث أصبح لديه القدرة على الانتشار أو التحول (يصبح خبيث) ينتج السـرطان. بعض المواد المسببة للسـرطان تتلف الحمض النووي ، ولكن في حالة حدوث تلف جيني كبير ، عادة ما تموت الخلية ببساطة. و تعمل المواد المسببة للسـرطان بتغييرالأيض الخلوي بطرق أخرى ، مما يجعل الخلايا المصابة تصبح أقل تخصصًا وإما أن تحجبها عن الجهاز المناعي أو تمنع الجهاز المناعي من قتلها.

كل شخص يتعرض للمواد المسرطنة كل يوم ، ولكن ليس كل التعرض يؤدي إلى السـرطان. يستخدم الجسم عدة آليات لإزالة المواد المسرطـنة أو إصلاح / إزالة الخلايا التالفة:

– تتعرف الخلايا على العديد من المواد المسرطنة وتحاول أن تجعلها غير ضارة من خلال التحول الحيوي. و يزيد التحوّل الحيوي من قابلية الذوبان في مادة مسرطنة في الماء ، مما يجعل من السهل التخلص من الجسم. ومع ذلك ، فإن التحول الأحيائي في بعض الأحيان يزيد من التسرطن لمادة كيميائية.

– إصلاح جينات الحمض النووي أو إصلاح الحمض النووي التالف قبل أن تتمكن من التكرار. عادةً ما تعمل هذه الآلية ، لكن في بعض الأحيان لا يتم إصلاح الضرر أو يكون واسع النطاق بحيث لا يمكن للنظام إصلاحه.

– الجينات الكابتة للورم تضمن نمو الخلايا وانقسامها بشكل طبيعي. فإذا كانت مادة مسرطنة تؤثر على جينات بروتينية (الجين الضالع في نمو الخلايا الطبيعية) ، فإن التغيير يمكن أن يسمح للخلايا بالانقسام والعيش عندما لا يحدث ذلك عادة. تلعب التغييرات الوراثية أو الاستعداد الوراثي دورًا في نشاط المواد المسرطنة.

 

أمثلة على المواد المسرطنة

– النويدات المشعة هي مواد مسرطنة ، سواء كانت سامة أم لا ، لأنها تنبعث إشعاعات ألفا أو بيتا أو جاما أو نيوترون يمكنها تأين الأنسجة. هناك العديد من أنواع الإشعاعات المسببة للسـرطان ، مثل الأشعة فوق البنفسجية (بما في ذلك أشعة الشمس) والأشعة السينية وأشعة جاما. عادةً ، لا تعتبر الموجات الصغرية أو الموجات الراديوية أو الأشعة تحت الحمراء أو الضوء المرئي مسرطنة لأن الفوتونات لا تملك طاقة كافية لكسر الروابط الكيميائية. ومع ذلك ، هناك حالات موثقة من أشكال “آمنة” للإشعاع عادة ما ترتبط بزيادة معدل الإصابة بالسـرطان مع التعرض لفترات طويلة عالية الكثافة.

– الأطعمة والمواد الأخرى التي تم تعريضها للإشعاع الكهرومغناطيسي (مثل الأشعة السينية وأشعة جاما) ليست مسرطنة. بالمقابل ، يمكن أن يسبب تشعيع النيوترونات المواد المسببة للسـرطان من خلال الإشعاع الثانوي.

– تشمل المواد الكيميائية المسببة للسـرطان الكربون المحب للإلكترونات، و التي تهاجم الحمض النووي. ومن أمثلة تلك المركبات غاز الخردل وبعض الألكينات والأفلاتوكسين والبنزوبيرين. و يمكن للطهي وتجهيز الأطعمة إنتاج المواد المسرطنة. كما يمكن للشوي أو القلي ، على وجه الخصوص ، إنتاج المواد المسرطنة مثل الأكريلاميد (في البطاطس المقلية ورقائق البطاطس) والهيدروكربونات العطرية متعددة النوى (في اللحوم المشوية). و بعض المواد المسببة للسـرطان الرئيسية في دخان السجائر هي البنزين ، النتروزامين ، و الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs).

– العوامل الكيميائية المسببة للسـرطان الأخرى هي الفورمالديهايد ، الأسبستوس ، وكلوريد الفينيل.

– تشمل المواد المسرطنة الطبيعية الأفلاتوكسين (الموجود في الحبوب والفول السوداني) ، والتهاب الكبد الوبائي وفيروسات الورم الحليمي البشري ، والبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، والكبد.

 

كيف يتم تصنيف المواد المسببة للسرطان

هناك العديد من الأنظمة المختلفة لتصنيف المواد المسببة للسـرطان ، والتي تستند بشكل عام إلى ما إذا كان من المعروف أن المادة مسرطنة في البشر ، أو مادة مسرطنة مشتبه بها ، أو مادة مسرطنة في الحيوانات. تسمح بعض أنظمة التصنيف أيضًا بتسمية مادة كيميائية على أنها من غير المحتمل أن تكون مادة مسرطنة بشرية.أحد هذه الأنظمة هو النظام الذي تستخدمه الوكالة الدولية لأبحاث السـرطان (IARC) ، والتي تعد جزءًا من منظمة الصحة العالمية (WHO).

المجموعة 1: مادة مسرطنة بشرية معروفة ، من المحتمل أن تسبب السـرطان في ظروف التعرض المعتادة.

المجموعة 2A: مادة محتملة أن تكون مسرطنة للإنسان

المجموعة 2B: ربما تكون مادة مسرطنة للإنسان

المجموعة 3: المواد غير المصنفة على انها مسرطنة

المجموعة 4: ربما ليست مادة مسرطنة للإنسان

يمكن تصنيف المواد المسرطنة وفقًا لنوع الضرر الذي تسببه. فالسموم الوراثية هي مواد مسرطنة ترتبط بالحمض النووي أو تحورها أو تسبب أضرارا لا رجعة فيها. و تشمل أمثلة السموم الوراثية الضوء فوق البنفسجي ، والإشعاعات المؤينة الأخرى ، وبعض الفيروسات ، والمواد الكيميائية مثل ع-نيتروسو-ع- ميثيل يوريا (NMU). كما أن السموم غير النانوية لا تتلف الحمض النووي ، لكنها تعزز نمو الخلايا و / أو تمنع موت الخلايا المبرمج. أمثلة على المواد المسرطنة غير السامة هي بعض الهرمونات والمركبات العضوية الأخرى.

 

كيف يحدد العلماء المواد المسرطنة؟

الطريقة الوحيدة المحددة لمعرفة ما إذا كانت المادة مسرطنة هي تعريض الناس لها ومعرفة ما إذا كانت تسبب السـرطان و من الواضح أن هذه الطريقة ليست أخلاقية أو عملية ، لذلك يتم تحديد معظم مسببات السرطان بطرق أخرى. في بعض الأحيان ، يُتوقع أن يتسبب أحد العوامل في الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي على تركيبة أو تأثير كيميائي مشابه على الخلايا لمادة مسرطنة معروفة. تجرى دراسات أخرى على الخلايا المزروعة والحيوانات المخبرية، وذلك باستخدام تركيزات أعلى بكثير من المواد الكيميائية / الفيروسات / الإشعاع أكثر من أي شخص سيواجهها. تحدد هذه الدراسات “العوامل المسببة للسرطان المشتبه فيها” لأن طريقة عمل المواد المسرطنة في الحيوانات قد يكون مختلفًا عند البشر. تستخدم بعض الدراسات البيانات الوبائية لإيجاد اتجاهات في التعرض البشري والسرطان.

 

الطلائع المسرطنة والمواد المعززة للسرطان

المواد الكيميائية التي ليست مسرطنة ، ولكنها تصبح مسببات للسرطان عندما يتم استقلابها في الجسم تسمى الطلائع المسرطنة. مثال على مادة مسرطنة هي النتريت ، الذي يتم استقلابه لتكوين النيتروسامينات المسرطنة. أما المادة المعززة  للسرطان هي مادة كيميائية لا تسبب السرطان بمفردها ولكنها تعزز نشاط المواد المسرطنة. فوجود كل من المواد الكيميائية معا يزيد من احتمال التسرطن. فمادة الإيثانول مثلا هي مثال على المادة المعززة للسرطان  .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/carcinogen-definition-4146025

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.