الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » البوراكس، ما هو و فيما يستخدم؟

البوراكس، ما هو و فيما يستخدم؟

البوراكس، ما هو و فيما يستخدم؟ : البوراكس هو معدن طبيعي ذو تركيبة كيميائية Na2B4O7•10H2O، كما يُعرف البوراكـس أيضًا باسم بورات الصوديوم أو رباعي بورات الصوديوم أو ثنائي صوديوم رباعي البورات. و يعتبر البوراكـس واحدا من مركبات البورون الأكثر أهمية. و يطلق الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) على البوراكـس اسم رباعي بورات الصوديوم عشاري الماء .البوراكس، ما هو و فيما يستخدم؟

البوراكس مقابل حمض البوريك

البوراكـس وحمض البوريك هما مركبان من مركبات البورون. و يطلق على المعدن الطبيعي ، المستخرج من الأرض أو من الرواسب المتبخرة اسم البوراكـس. و عند معالجة البوراكـس تتكون مادة كيميائية نقية و هي حمض البوريك (H3BO3). فالبوراكـس هو ملح لحمض البوريك. و في حين أن هناك بعض الاختلافات بين المركبين فإن أي منها سيعمل على مكافحة الآفات أو العفن.

 

من أين يمكن الحصول على البوراكس

يمكن العثور على البوراكـس في مساحيق الغسيل ، و صابون اليدين وبعض أنواع معجون الأسنان. يمكنك العثور عليه كأحد هذه المنتجات ، التي تباع في محلات البقالة:

– 20 Mule Team Borax (البوراكـس النقي)

– مسحوق البوراكـس لعسل اليدين

صيغ تبييض الأسنان (تحقق من الملصق عن البوراكس أو رباعـي الصوديوم)

 

استخدامات البوراكس

للبوراكـس العديد من الاستخدامات كمادة قائمة بحد ذاتها أو كمادة مضافة الى المنتجات الأخرى. فيما يلي بعض استخدامات مسحوق البوراكـس والبوراكـس النقي في الماء:

– قاتل الحشرات ، وخاصة في منتجات قتل الصراصير والوقاية من العث

– مبيد للفطريات

– مبيد للاعشاب

– كمادة تجفيف

– مادة مسرعة تستخدم لغايات الغسيل

– منظف عام منزلي

– مادة مضافة في صناعات الاغذية كمادة حافظة

– كما يدخل البوراكس في صناعة العديد من المركبات مثل

المحاليل المنظمة

مواد تبييض الاسنان

الخزف و الزجاج

خرزة البوراكسي في الكيمياء التحليلية

 

ما مدى أمان البوراكـس؟

البوراكـس و هو الشكل العادي لرباعي بورات الصوديوم عشاري الماء  ليس سامًا بشكل حاد ، مما يعني أن استنشاق كمية كبيرة أو ابتلاع  كمية كبيرة منه قد تتسبب بآثار صحية سلبية . و كمادة تستخدم كمبيد حشري ، فهي تعتبر واحدة من أكثر المواد الكيميائية المتاحة في هذا المجال أمانًا. وعلى عكس العديد من الأملاح ، لا يؤدي تعرض الجلد للبوراكـس إلى تهيج الجلد.ومع ذلك ، هذا لا يجعل البوراكـس آمن بشكل قاطع.

و المشكلة الأكثر شيوعًا في التعرض لهذه المادة هي أن استنشاق الغبار و الذي يمكن أن يسبب تهيج في الجهاز التنفسي ، وخاصة عند الأطفال. كما ان تناول كميات كبيرة من البوراكـس يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال.

كما يعتبر الاتحاد الأوروبي (EU) وكندا وإندونيسيا أن التعرض للبوراكـس وحمض البوريك يشكل خطراً محتملاً على الصحة و يرجع ذلك الى أن  التعرض المفرط لمادة كيميائية تعتبر آمنة بشكل عام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتلف الخصوبة.و في حين أن النتائج متناقضة إلى حد ما ، فمن المستحسن أن يحد الأطفال والنساء الحوامل من تعرضهن للبوراكس إن أمكن.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-borax-where-to-get-608509

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

2 تعليقان

  1. شكرا على لمعلومات القيمة كنت فيما مضى انظف البيت باستعمال مواد ومستخظرات كميائية دون وضع قفاز هل هذا خطر مع ان عدد استعمالاتي لا يتعدى 10 مرات من الاستخدام المباشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.