الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » كيف تصنع الأسبرين من خشب الصفصاف؟

كيف تصنع الأسبرين من خشب الصفصاف؟

يحتوي لحاء شجر الصفصـاف على مركب نشط كيميائيا يسمى ساليسين salicin ، والذي يتحول لاحقا إلى حمض الساليساليك (C7H6O3) – وهو مسكن للألم وعامل مضاد للالتهابات و يعتبر المادة الرئيسة التيكيف تصنع الأسبرين من خشب الصفصاف؟ تدخل في صناعة  الأسبرين. في العشرينات من القرن الماضي، تعلم الكيميائيون طريقة لاستخراج حمض الساليسيليك من لحاء شجر الصفصـاف لتخفيف الألم والحمى. و في وقت لاحق ، تم تصنيع المادة الكيميائية إلى الشكل الحالي للأسبرين  و هي أسيتيل حمض الساليساليك.

بينما يمكن بسهولة تحضير أسيتيل حمض الساليساليك ، فإنه من الجيد أيضًا معرفة كيفية الحصول على المادة الكيميائية المشتقة من النبات مباشرةً من لحاء شجر الصفصـاف.

 

العثور على لحاء شجر الصفصـاف

الخطوة الأولى هي تحديد الشجرة التي تنتج المركب بشكل صحيح. فالعديد من أنواع شجر الصفصـاف تحتوي على مادة الساليسين. و بينما تحتوي جميع أنواع الصفصـاف (Salix) تقريبًا على ساليسين ، فإن بعضها لا يحتوي على ما يكفي من المركب لاستخدامه في تحضير الدواء. و غالبًا ما يتم استخدام الصفصـاف الأبيض (Salix alba) والصفصـاف الأسود أو الصفصـاف الهرة (Salix nigra) للحصول على المادة الأساسية الداخلة في صناعة الأسبرين.

و يمكن أيضا استخدام الأنواع الأخرى من الصفصافيات مثل الصفصـاف الهش (Salix fragilis) ، والصفصـاف الأرجواني (Salix purpurea) ، والصفصـاف البابلي (Salix babylonica) . و نظرًا لأن بعض الأشجار سامة أو لا تحتوي على المركب النشط ، فمن المهم تحديد الصفصـاف بشكل صحيح. كما أن للحاء الشجرة مظهر مميز، فالأشجار التي عمرها سنة أو سنتين هي الأكثر فعالية.

فتجميع اللحاء في فصل الربيع يعطي نتائج رائعة من تلك التي تم تجميعها خلال المواسم الزراعة الأخرى. فقد وجدت إحدى الدراسات أن مستويات الساليسين تراوحت بين 0.08 ٪ في الخريف إلى 12.6 ٪ في الربيع.

 

كيفية الحصول على الساليسين من لحاء خشب الصفصـاف

1 – قم بقطع كل من اللحاء الداخلي والخارجي للشجرة ، فالكثير ينصحون بقطع على شكل مربع في الجذع فلا  تقم بعمل مقطع دائري حول جذع الشجرة لأن هذا يمكن أن يتلف الشجرة أو يقتلها ، كما لا تأخذ اللحاء من نفس الشجرة أكثر من مرة واحدة في السنة.

2 – تفحص اللحاء جيدا

3 – قم بسلخ المقطع الوردي من اللحاء ولفه في فلتر القهوة، حيث يساعد الفلتر في الحد من الشوائبل أثناء عملية التحضير.

4 – قم بغلي1-2 ملاعق صغيرة من اللحاء الطازج أو المجفف لكل 8 أوقية من الماء لمدة 10-15 دقيقة.

5 – ابعد الخليط عن الحرارة واتركه جانبا ليبرد لمدة 30 دقيقة. الجرعة القصوى النموذجية هي 3-4 أكواب يوميا.

6 – يمكن أيضًا صناعة لحاء الصفصـاف على شكل محلول مشبع (نسبة 1: 5 في 30٪ كحول) و يكون متاحا على شكل مسحوق يحتوي على كمية قياسية من ساليسين.

 

المقارنة مع الأسبرين

هناك رابط بين الساليسين في لحاء الصفصاف و بين أستيل حمض الساليساليك (الأسبرين) و لكنهما ليسا متطابقين كيميائيا ، بالإضافة إلى أن هناك جزيئات نشطة بيولوجيا في لحاء الصفصاف والتي قد يكون لها آثار علاجية. يفالصفصتاف يحتوي على البوليفينول أو الفلافونويدات التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، كما يحتوي الصفصاف أيضا على التانينات. و يعمل الصفصاف بشكل أبطأ كمسكن للألم من الأسبرين ، لكن آثاره تستمر لفترة أطول.

ونظرًا لكون الصفصاف عبارة عن ساليسيلات ، فيجب على الشخص الحساس للمركبات التي تحتوي على الساليسايلات أن يتجنب الساليسين في لحاء الصفصاف خوفا من التسبب في متلازمة راي مثل كما هو الحال مع الأسبرين. و قد لا يكون الصفصاف آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التخثر أو أمراض الكلى أو القرحة، كما أنه يتفاعل مع العديد من الأدوية ويجب استخدامه فقط وفقًا لموافقة مقدم الرعاية الصحية.

 

استخدامات لحاء الصفصاف

يستخدم الصفصاف لتخفيف من:

آلام الصداع

تشنجات العضلات

آلام الحيض

أعراض هشاشة العظام

الحمة

الآلام في الظهر

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/how-to-make-aspirin-from-willow-608415

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.