الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو super glue

إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو super glue

إزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو

إن صمـغ الأميـر أو الصمغ القوي أو السوبـر جلو Super Glue عبارة عن لاصق قوي سريع المفعول يلصق بأي شيء تقريبًا على الفور ، لذلك فمن السهل أن تلتصق أصابعك معًا أو يقطر الغراء على الملابس أو الأسطح. على الرغم من أنها تنشف و تثبت بسرعة و تصبح غير قابلة للغسل ، إلا أنه يمكنك إزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو Super Glue بالأسيتون.

 

طرق إزالة  صمـغ الأميـر أو السوبر جلو

الأسيتون:

إن صمـغ الأميـر أو السوبر جلو هو لاصق أكريلات سيانيدي Cyanoacrylate. فهو غير قابل للذوبان في للماء ، ولكن يمكن إذابته في مذيب عضوي ، مثل الأسيتون.إزالة صمغ الأمير أو السوبر جلو super glue

تحتوي بعض مزيلات طلاء الأظافر على الأسيتون ، ولكن تأكد من ذلك من خلال الملصق ، لأن العديد من منتجات مزيلات الأظافر المتاحة خالية من الأسيتون متاحة لذلك لن تذوب صمـغ الأميـر أو السوبر جلو.

كما يمكنك العثور على الأسيتون النقي في المتاجر التي تبيع اللوازم المنزلية أو الفنية لأنها مذيب مفيد جدا.و إذا قمت باستعراض بطاقة بيانات سلامة الخاصة بالأسيتون فسوف تلاحظ أنها قابلة للاشتعال و سامة ، لذا فهي ليست مادة كيميائية ترغب في تناولها أو استنشاقها. كما يتم امتصاصها عند ملامستها الجلد. و يعمل الأسيتون أيضا  على تجفيف البشرة وإزالة الدهون منها ، لذلك إذا ما انسكب الأسيتون على الجلد أعمل فورا على غسل المنطقة المصابة بالماء و الصابون وضع مرطبا للجلد على منطقة الإصابة إن أمكن ذلك.

 

إزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو

تعتمد طريقة تطبيق الأسيتون على ما مسك به الغراء أو منطقة الإصابة بالغراء . فلا تضع الأسيتون على عينيك أو شفتيك ، ولكن لا يزال من الممكن إزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو من مناطق أخرى.

 

القماش: يقوم الأسيتون بإزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو من القماش ، لكنه قد يؤدي إلى تغيير لون المادة أو تغيير نسيجها. فضع الأسيتون في المنطقة المصابة من كلا الجانبين. استخدم إصبعًا قفازًا أو فرشاة أسنان ناعمة الشعر لفرك منطقة الإصابة . سوف يعمل الأسيتون على تفكيك و تحليل الغراء و يتميوز الأسيتون بأنه يتبخر بسرعة و بعد ذلك قم بغسل قطعة القماش بالماء.

الزجاج: لا يرتبط صمـغ الأميـر أو السوبـر جلو جيدًا بالزجاج ، لذلك يمكنك التخلص منه بسهولة. قد يساعد على ترطيب المنطقة المصابة بالماء حتى يتم تخفيف الغراء. فالأسيتون لن يضر بالزجاج ولكن لا يجب أن يكون ضروريًا.

الأسطح و الواجهات الرخامية أو الخشبية: يُذوِّب الأسيتون صمـغ الأميـر أو السوبر جـلو على الأسطح و الواجهات ، ولكنه قد يضر بالورنيش على الخشب. كما سيؤدي ذلك إلى ظهور تحورات و ضبابية في المواد البلاستيكية كما قد يؤدي إلى تلطيخ بعض المواد. حاول أن تتخلص من المادة اللاصقة بالطرق الاعتيادة أو تخلص منها باستخدام الأسيتون كملاذ أخير.

الجلد: للأصابع ومعظم أجزاء الجسم ، قم بإزالة صمـغ الأميـر أو السوبر جلو عن طريق نقع الجلد في ماء دافئ ثم تقشير الغراء ببطء. يمكنك عادة تقشير الجلد الملتصق لأن جلدك أكثر عرضة للتقشر م باستخدام هذه الطريقة. و إذا لزم الأمر ، ضع كمية صغيرة من الأسيتون باستخدام قطعة قطن. بما أن الأسيتون سام ، فتجنب استخدامه إن أمكن. إذا كنت بحاجة إلى استخدام الأسيتون ، فقم بتطبيق أقل كمية مطلوبة لإزالة الغراء.

المعادن : لإزالة صمـغ الأميــر أو السوبـر جلـو  من العلى المعادن يمكن استخدام الاسيتون (أو مزيل طلاء الأظافر) لتلك الغاية مع لبس القفازات المناسبة.

 

متى تطلب المساعدة الطبية

إذا عمل صمـغ الأميـر أو السوبر جلو على لصق الشفتين أو الجفون أو إذا علق صمغ الأمير أو السوبر جلـو على مقلة العين فاتصل بالطبيب حالا و لا تستخدم الأسيتون مطلقا. فمادة الأكريلات السيانيدي التي في الصمغ ترتبط على الفور بالمناطق الرطبة ، لذلك يكاد يكون من المستحيل بلع صمغ الأمير أو السوبر جلوأو أن يخترق العينين و هذا هو الخبر السار. أما الأخبار السيئة هي أنه سيتعين عليك انتظار خلاياك لتخليص نفسها من الغراء من تلقاء نفسها. ولحسن الحظ ، يتم تجديد أنسجة العين والشفة بسرعة كبيرة ، وبالتالي ينفصل الغراء بشكل طبيعي.

و إذا ما لامس صمـغ الأميـر أو السوبر جلومقلة العين أو الجفون ، فقد ترغب في ارتداء رقعة للعين أو تغطيتها بالشاش. فالغراء ينفصل بشكل طبيعي عن مقلة العين بعد عدة ساعات. ووفقًا لشركة Super Glue Corporation ، لا توجد حالات معروفة للتلف الدائم الناجم عن هذا النوع من الضرر، و قد يستغرق الأمر بضعة أيام لإزالة الصمغ من الجفون أو الشفاه ، على الرغم من أن الدموع واللعاب تسرع عملية الإزالة. و يميل الأشخاص الذين لصقت شفاههم مع بعضها البعض على معالجة الامر من خلال تحريك اللسام ، ولكن حتى إذا لم تقم بذلك ، فسوف يزول الغراء خلال يوم إلى يومين.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/how-to-remove-super-glue-606803

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

21 تعليق

  1. اذا دخل للفم على الاسنان هل يحتاج مراجعه طبيب

  2. احمد حرب

    لو سمحت الأمير دخل في زرار البور بتاع الفون سامسونج A23 والزرار ثابت
    أعمل اي

    • Akram Amir El Ali

      يرجى مراجعة وكيل شركة سامسونج.لايمكن معالجة الجوال بالمواد الكيميائية

  3. السلام عليكم
    هل هناك مادة لتخفيف مادة الامير نفسها قبل استخدامها في اللصق؟

    • Akram Amir El Ali

      يفضل استخدام الصمغ بكامل خصائصه الكيميائية للحصول على اقصى استفادة منه

  4. سلوى صلاح

    عند فتح أنبوبة الأمير بالمقص تم لصق المقص اريد فتحه هل من طريقة للمساعدة

    • Akram Amir El Ali

      استخدمي الاسيتون (أو مزيل طلاء الأظافر) لتلك الغاية مع لبس القفازات المناسبة.

      • Akram Amir El Ali

        استخدمي الاسيتون (أو مزيل طلاء الأظافر) لتلك الغاية مع لبس القفازات المناسبة.

  5. لو سمحت ممكن اعرف اسم الماده التي تساعد على جفاف الغراء خلال دقائق

    • Akram Amir El Ali

      One way to make Super Glue gel dry faster is to add an activator. This can be done by adding a small amount of acetone to the gel before it dries.

  6. عمر ياسر

    الله يباركلك عن اللي انت كاتبه ريحت قلبي بس .في استفسار هل الامير لو دخل عيني لازم اروح لدكتور ولا لا

    • Akram Amir El Ali

      إذا دخل صمغ الأمير إلى العين وجب الذهاب إلى طيب العيون فورا.

  7. سلام عليكم
    هل ممكن اعرف كيفيه تصنيع super glue CYANOACRYLATE والمواد الكيماويه المستخدمه
    شكرا

  8. سلام الله عليكم
    هل السوبر قلو سام على وخطر على صحة الانسان .

    • Akram Amir El Ali

      قليل السمية إذا ما تم التعامل معه بكميات قليلة.

      • اذا سكب الاسيتون ع شئ معدني مثلا مقص كيف يمكن اذالته ارجو الرد

        • Akram Amir El Ali

          يمكن تجريب الاسيتون على المقص (الجهة المعدنية) و لكن بحذر شديد.

          • احمد حرب

            لوسمحت الأمير دخل في زرار البور بتاع الفون سامسونج A23
            والزرار ثابت اعمله ازاي

          • Akram Amir El Ali

            يرجى مراجعة وكيل شركة سامسونج.لايمكن معالجة الجوال بالمواد الكيميائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.