الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كروماتوغرافيا الورق

كروماتوغرافيا الورق

كروماتوغرافيا الورق paper chromatographyكروماتوغرافيا الورق paper chromatoghraphy

طريقة لفصل المواد الكيميائية المذابة اعتمادا على خاصيتها للأنتشار بسرعات مختلفة خلال قطعة من الورق تستعمل كطور ثابت . و تميز هذه الطريقة برخصها و بدقتها و بموادها البسيطة .

طريقة عمل كروماتوغرافيا الورق paper chromatography

تتطلب هذه الطريقة و ضع نقطة من العينة على ارتفاع تقريبا 1-2 سم من حافة الورقة السفلية و من ثم يتم غمس طرف الورقة في وعاء يحتوي على مذيب مناسب يعمل كطور متحرك . و اثناء حركة المذيب خلال الورقة و انتقاله من ألعى لأسفل فإنه يمر على العينة ، فيحمل مكونات العينة اثناء مسيره في الورقة ، و سرعة تحرك مكونات العينة يعتمد على مدى ذائبيتها في الطورين المتحرك و الثابت .

و اعتمادا على الفرق في الذوبانية بين الطورين فإن العينة تنفصل ( أو تتحلل ) إلى مكوناتها تظهر على شكل بقع توجد في اماكن مختلفة من الورقة . و من ثم يتم ازالة الورقة من الوعاء و تجفيف الورقة و من ثم معرفة مكونات العينة من خلال حسابات خاصة . و تستخدم كروماتوغرافيا الورق لفصل المخاليط المعقدة للحموض الأمينية و الببتيدات و الكربوهيدات و البيورينات و بالإضافة إلى قائمة طويلة من المركبات العضوية . كما يمكن فصل العديد من الأيونات العضوية بهذه الطريقة .

 

 

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.