الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كحول سيتيلي Cetyl Alcohol CH3(CH2)14CH2OH

كحول سيتيلي Cetyl Alcohol CH3(CH2)14CH2OH

كحول سيتيلي Cetyl Alcohol

كحول سيتيلي Cetyl Alcohol تعرف هذه المادة ايضا باسم 1-هكساديكانول Hexadecanol و كحول بالميتيل palmityl alcohol . عند في درجة حرارة الغرفة ، يأخذ كحول السيتيلي شكل مادة صلبة بيضاء أو رقائق شمعية و هذه المادة تنتمي إلى مجموعة الكحولات الدهنية. و مع زوال صيد الحيتان التجاري ، لم يعد كحول السيتيلي ينتج في الأساس من زيت الحيتان ، ولكن بدلاً من ذلك إما كمنتج نهائي لصناعة البترول ، أو يتم إنتاجه من الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند. و إنتاج إنتاج كحول السيتيلي من زيت النخيل أظهر اسما بديلا له و هو كحول بالميتيل .

الصيغة الكيميائية للكحول السيتيلي CH3(CH2)14CH2OH ، و وزنها الجزيئي 242.44 جرام/مول. درجة انصهارها 49 درجة سيليزية و درجة غليانها 344 درجة سيليزية . و كثافتها 0.811 جرام/سم3 . وهي غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الإيثر . تم اكتشاف الكحول السيتيلي في عام 1817 من قبل الكيميائي الفرنسي ميشيل شيفرول عندما قام بتسخين مادة العنبرية spermaceti ، وهي مادة شمعية تم الحصول عليها من زيت حوت العنبر ، مع البوتاس الكاوي (هيدروكسيد البوتاسيوم). فترسبت رقائق الكحول السيتيلي عند التبريد.

و يعتمد الإنتاج الحديث على اختزال حمض البالمتيك الذي يتم الحصول عليه من زيت النخيل.

يستخدم الكحول السيتيلي في صناعة مستحضرات التجميل كمعتم في الشامبو أو كمطهر أو مستحلب أو عامل سماكة في تصنيع كريمات البشرة والمستحضرات. كما أنها تستخدم كمزلق للصواميل والمسامير ، وهي المكون النشط في بعض “أغطية البرك السائلة” (تشكل طبقة سطحية لتقليل التبخر والاحتفاظ بالحرارة). علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا استخدامه كعامل مساعد في تطبيقات المستحلب وتدخل في الصناعات الدوائية .

كحول سيتيلي Cetyl Alcohol

المصادر

  • Pubchem.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.