الرئيسية » مواضيع مميزة » كحول أليلي Allyl Alcohol

كحول أليلي Allyl Alcohol

مادة سائلة ذات رائحة نفاذة و لاذعة عديمة اللون ، قابلة للاشتعال و سامة ، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق، صيغتها الكيميائية CH2CHCH2NH2 و وزنها الجزيئي 58.08 جرام/مول ، و درجة انصهارها -129 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 96-97 درجة سيليزية و كثافتها 0.854 جرام/سم3 . قابلة للامتزاج مع الماء و الكحول و الكلوروفورم و الإيثر. مع مرور سنوات الحفظ تتبلمر جزيئات الكحول الإليلي مكونة طبقة سميكة لا تذوب في الماء و لكنها تذوب في الكلوروفورم.التعرض الشديد لهذه المادة يسبب حرق للمنطقة المعرضة و التهابات في الأغشية المخاطية و في الرئة . تستعمل هذه المادة في صناعات المواد العضوية الأليلية و فلي صناعة الأسلحة الكيميائية و في صناعات البلاستيك.غير متوافقة مع الحموض و المواد المؤكسدة القوية و رباعي كلوريد الكربون .

يمكن الحصول على الكحول الأليلي بعدة طرق. فقد تم تحضيرها لأول مرة في عام 1856 بواسطة أوغست كاهور وأوغست هوفمان عن طريق التحلل المائي ليوديد الأليل.
و اليوم يتم إنتاج الكحول الأليلي تجاريا من خلال التحلل المائي لكلوريد الأليل:

CH2=CHCH2Cl + NaOH → CH2=CHCH2OH + NaCl

و يمكن أيضًا تصنيع الكحول الأليلي عن طريق إعادة ترتيب أكسيد البروبيلين ، وهو تفاعل يتم تحفيزه بواسطة شب البوتاسيوم عند درجة حرارة عالية. ميزة هذه الطريقة بالنسبة لمسار كلوريد الأليل هي أنه لا ينتج الملح و كذلك تجنب أيضًا المواد الوسيطة المحتوية على الكلوريد “أسيتوكسيلين” من البروبيلين إلى أسيتات الأليل:

CH2=CHCH3 + ½O2 + CH3COOH → CH2=CHCH2OCOCH3 + H2O

فالتحلل المائي لهذه الأسيتات ينتج الكحول الأليلي. و بطريقة بديلة ، يمكن أن يتأكسد البروبيلين إلى الأكرولين ، والذي عند الهدرجة يعطي الكحول أيضا.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.