الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كبريتيد الكالسيوم Calcium Sulfide

كبريتيد الكالسيوم Calcium Sulfide

كبريتيد الكالسيوم Calcium Sulfide :

مادة صلبة توجد على شكل مسحوق أبيض اللون عندما تكون نقية أو ذو لون أصفر أو رصاصي فاتح عندما تكون غير نقية. رائحتها تشبه رائحة H2S في الهواء الرطب. صيغتها الكيميائية CaS و وزنها الجزيئي 72.14 جرام/مول . درجة انصهارها أكبر من 2000 درجة سيليزية . و كثافتها 2.59 جرام/سم3 و قابلة للتأكسد في الهواء الجاف و قابلة للتفكك في الهواء الرطب و شحيحة الذوبان في الماء البارد و تزداد الذوبانية في الماء الساخن . قابلة للذوبان في محاليل أملاح الأمونيوم و غير قابلة للذوبان في الكحول . يجب إبقاء العبوة الحاوية لهذه المادة محكمة الإغلاق .

 

استعمالات كبريتيد الكالسيوم 

يستعمل كبريتيد الكالسيوم النقي في باعثات الإلكترونات .كبريتيد الكالسيوم المضيء يستعملَ لصناعة الدهانات أَو الأطليةِ المضيئةِ.

 

تحضير كبريتيد الكالسيوم 

يتم تحضير كبريتيد الكالسيوم عن طريق “الاختزال الكربوثرمي” لـكبريتات الكالسيوم ، والذي يستلزم تحويل الكربون و الذي يكون فحما عادة ، إلى ثاني أكسيد الكربون:

CaSO4 + 2 C → CaS + 2 CO2

ويمكن أن يستمر بالتفاعل:

3 CaSO4 + CaS → 4 CaO + 4 SO2

في التفاعل الثاني ، تقوم الكبريتات (حالة التأكسد +6) بأكسدة الكبريتيد (حالة التأكسد -2 ) إلى ثاني أكسيد الكبريت (حالة التأكسد +4 ) ، بينما يتم اختزاله إلى ثاني أكسيد الكبريت نفسه (حالة التأكسد +4 ).

كما أن كبرتيد الكالسيوم يعتبر منتج ثانوي في عملية ليبلانك، وهي عملية صناعية كبرى في الماضي لإنتاج كربونات الصوديوم، ففي تلك العملية يتفاعل كبريتيد الصوديوم مع كربونات الكالسيوم:

Na2S + CaCO3 → CaS + Na2CO3

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.