الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol)

فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol)

فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol)

فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol) : عرف فيتامين (هـ) على أنه الفيتامين المانع للعقم في ذكور الجرذان ثم عرفت علاقته مع منع العقم في أنواع حيوانية أخرى.أما في الإنسان و المجترات فلم تثبت هذه الحقيقة بعد وكان أول من اكتشفه سنة 1922م هالمان ايفان وبيشوب كحامل مذاب في الزيوت النباتية، وأطلق عليه اسم فيتامين هـ(E).

وقد تمكن ايفان من عزل تركييين مختلفين، هما الفا وبيتا. توكوفرول سنة 1936م ثم عرف تركيب التوكوفرول، وأمكن تصنيعه كيميائيا سنة 1938من قبل كارير وعرفت أنواع أخرى منه، واعترف به كفيتامين للانسان سنة 1959م يعتقد بعض الناس أن فيتامين هـ (E)يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية والخصوبة والحقيقة أن هذا خطأ علمي، فقد تكونت هذه الفكرة الخاطئة نتيجة الأبحاث التي قام بها بعض الباحثين على حيوانات التجارب (الفئران) حيث وجدوا أن نقص فيتامين هـ (E)أدى إلى اختفاء القدرة الجنسية، غير أن الباحثين لم يستطيعوا إثبات ذلك عند الإنسان.

 

وظائف فيتامين هـ E 

1 – فيتامين (هـ) جزء من الآلية الدفاعية المانعة للتأكسد في الجسم، فهو يمنع تأكسد الأحماض الدهنية عديدة التشبع، وإلى تدخل في تركيب الأغشيه الخلوية، ولذا فهو فيتامين المحافظة على الجمال كفيتامين (أ)، إذ يمنع تغيرات الأغشية، وأكسدتها، فيحافظ على صحة الخلايا. وتتناسب الحاجة إليه مع مستوى الدهون غير المشبعة لأنه يمنع فوق أكسدتها. ويمكن تعليل أهمية فيتامين (هـ) كمانع لتحلل كريات الدم وتكسيرها ( Hemolysis ) من هذه الزاوية. كما يمكن تغير أهميته لمنع تلف الكبد بنفس الطريقة.

2 – وبالإضافة إلى هذا يعتقد أن الفيتامين هـ يلعب دوراً في التنفس الخلوي ربما عن طريق علاقته بالأبيكوليـون ( مرافق الإنزيم Q )

3 – وكذلك يساهم فيتامين (هـ) في تصنيع بعض مركبات الجسم المهمة كحامض النواة DNA وربما يكون ذلك بتنظيم دخول البيريميدنات في تركيب حامض النواة هذا.

 

أعراض نقص فيتامين هـ E 

1 – لوحظت أعراض نقص مختلفة لفيتامين (E) في حيوانات متعددة، فقد شملت هذه الأعراض تغيرات في الأجهزة التناسلية والعصبية والوراثية، وفي الدم، والكبد، والقناة الهضمية، والنسيج الدهنى، كما تتباين الصورة المرضية في الحيوانات المختلفة من عرض محدد واحد إلى عدة حالات مرضية، تصيب الحيوان نفسه، وتعالج جميع الحالات بإعطاء فيتامين (هـ) (E )على شكل إلفا توكوفرول.

2 – ونقص فيتامين (هـ) (E) يندر حدوثه لتوفر فيتامين (هـ) (E) في معظم الأطعمة، وقد يحدث النقص في المواليد الذين لم يكملوا فترة الحمل أو البالغين الذين يعانون من قلة امتصاص الدهون بالتالي لا يمتصون كمية كافية من الفيتامين، ويؤثر النقص على الجهاز العصبي كما يؤدى إلى نقص في بروتينات الدم سرعة تكسر خلايا الدم الحمراء وتحللها.

 

الإفراط في تناول فيتامين هـ E 

1 – نظرا لتوزيع فيتامين (هـ) (E) في أكثر من عضو أو نسيج في الجسم، وذلك على العكس من الفيتامينات الأخرى الذائبة في الدهن.

2 – فإن فيتامين (هـ) يعتبر قليل الخطر، واحتمال التسمم به منخفض، وعادة لا يخشى من تناول الإنسان جرعات عالية جدا منه.

3 – إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإجهاد وانخفاض الكالسيوم في الدم وزيادة زمن تخثرة.

مصادر فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol) الغذائية:

4 – غالباً ما تحتوى معظم الأغذية على فيتامين (هـ) (E)ويعتبر زيت النخيل والذرة والمارجرين وزيت الفول السوداني والبقوليات مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

فيتامين هـ E (التوكوفيرول Tocopherol)فيتامين هـ

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.