الرئيسية » مواضيع مميزة » فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein : و تعرف أيضا باسم ريزورسينولفثالين و هي مادة عضوية و صبغ صناعي ، و متوفرة كمسحوق ذو لون أحمر مصفر  أو برتقالي/بني محمر، صيغتها الكيميائية C20H12O5 و وزنه الجزيئي 332.31 جرام/مول، درجة انصهارها 314 – 316 درجة سيليزية في أنبوب مغلق و كثافتها 1.602 جرام/سم3 .

الفلوريسـين مادة قابلة للذوبان في الماء و البنزين و قابل للذوبان في البيريدين و الميثانول و في الكحول الساخن أو حمض الخليك الثلجي ، كما أنها فلوريسين (فلوريسئين) Fluoresceinقابلة للذوبان في الهيدروكسيدات أو الكربونات القلوية مع تكون لون اخضر ساطع فسفوري يتحول للأحمر عند تعرضها للضوء .

يبلغ الحد الأقصى للامتصاص للفلوريسـين 494 نانومتر والحد الأقصى للانبعاثات 512 نانومتر (في الماء). يحضر  الفلوريسين من خلال تفاعل انهيدرايد الفثاليك مع الريزورسينول بوجود الخارصين كعامل حفاز و يتم بلورته على شكل مسحوق أحمر اللون . يستخدم الفلوريسـين كصباغ لتلوين السوائل في الأجهزة التحليلية و في مواد التجميل و كمادة معلمة في بعض الأقلام .

و يتنوع لون المحلول المائي للفلوريسـين من الأخضر إلى البرتقالي كدالة للطريقة التي يتم ملاحظتها عن طريق الانعكاس أو عن طريق المرور، كما يمكن ملاحظته في مستويات الفقاعة ، على سبيل المثال ، حيث يتم إضافة الفلورسيـن كملون لملء الكحول الأنبوب من أجل زيادة وضوح فقاعة الهواء الموجودة في الداخل . أما المحلول الأكثر تركيزا من الفلوريسـين يمكن أن يبدو أحمر اللون.

 

استخدامات فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

تستخدم  على نطاق واسع باعتبارها مادة تتبع فلورية للعديد من التطبيقات. و الفلوريسـين هي مادة فلوروفورية شائعة الاستخدام في المجهر و أيضا في الطب الشرعي والأمصال للكشف عن بقع الدم الكامنة .

و الفلوريسين مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية ، وهي أهم الأدوية اللازمة لنظام صحي أساسي.فلوريسين (فلوريسئين) Fluorescein

المخاطر الصحية للإستخدام غير الآمن للفلوريسين

إن الاستخدام الموضعي أو عن طريق الفم أو عن طريق الوريد للفلوريسين يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية ، بما في ذلك الغثيان ، والتقيؤ و انخفاض ضغط الدم الحاد و الحساسية المفرطة و تفاعلات الحساسية المفرطة ذات الصلة و قد يتسبب ذلك بتوقف القلب والموت المفاجئ بسبب صدمة الحساسية.

أما الضرر الأكثر شيوعًا هو الغثيان ، بسبب اختلاف درجة الحموضة من الجسم ودرجة الحموضة في صبغة فلوريسين الصوديوم ، لذلك يجب التعامل مع هذه المادة بحذر و من قبل أشخاص اختصاصيين و غجرار الفحوصات المناسبة قبل البدء في استخدام الفلورسين في العلاجات الطبية.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

3 تعليقات

  1. Akram Amir El Ali

    شكرا جزيلا لك.. تم التأكد من المعلومة

  2. الفلوريسين مركب قطبي وقطبيتو عالية لذلك هو قابل للانحلال في المركبات القطبية مثل الماء والكحول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.