عملية التقطير داخل المختبر

التقطير هي عملية شائعة تستخدم لفصل و تنقية المواد و تستخدم في التجارب و العمليات المخبرية و الصناعية. و تنبع خطورة هذه العملية من الضغط الجوي المستخدم فيها و استخدام المواد القابلة للاشتعال و تكون تفاعلا طاردا للحرارة متسلسلا ، و استخدام حرارة لتبخير المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل .

تم تصميم العديد من أنظمة التقطير لتحقق و تنجز عملية التقطير عند الضغط الجوي ، و أخري تحت ضغط جوي خامل و ثالثة عند ضغط جوي متخلخل أو الضغط المخفّض ( التقطير التخلخلي) و رابعة يتم إضافة بخار إلى خليط التقطير ( التقطير البخاري ) .

و لأنظمة التقطير يتطلب تصميم و تركيب محكم و دقيق لتحقيق أقصى فعالية لعملية الفصل لتجنب أي تسرب ممكن أن يؤدي إلى حدوث حرائق أو تلوث في منطقة العمل . فمن الحكمة التأكد دائما من سلاسة التسخين أثناء عملية التقطير لتجنب الفرقعة و التي قد تؤدي إلى فصل أجزاء من القِطَع الداخلة في تركيب الجهاز أو التسبب في حدوث أخطار أخرى . فتقليل خليط التقطير (باستخدام جهاز التقليب المغناطيسي مثلا) هي الطريقة المثلى و الوحيدة لمنع التفرقع .

و على صعيد آخر ، يمكن لقطع صغيرة من الرخام ( فتاتات الغليان) أن تكون ذات فائدة لعمليات التقطير التي تحدث عند الضغط الجوي العادي. استخدم فتاتات رخام جديدة لغلي السائل بدون تحريك ، لا تقم أبدا بإضافة فتاتات الرخام أو أية مواد صلبة أخرى للسائل عند درجة غليانه أو الاقتراب منها ، لأنه مثل تلك الإضافة يمكن أن تجعل السائل الساخن يثور فجأة و يغلي بزيادة .

و بدلا من فتاتات الرخام استخدم أنبوب زجاجي قصير مغلق من طرف واحد ، و قبل البدء بعملية التقطير ، ضع الأنبوب الزجاجي في السائل المراد تسخينه بشكل عمودي تقريبا ، بحيث يكون الطرف المفتوح لأسفل، فإذا ما توقفت عملية التقطير و لزم لاحقا استئناف عملية التقطير فإنك بحاجة إلى أنبوب زجاجي آخر ، و تستطيع أن تزيل الأنبوب الزجاجي الأصلي و تفريغ محتوياته من السائل المغلي و وضعه في السائل للاستخدام مرة ثانية .

إن مصدر الحرارة أو التسخين يعتبر عاملا هاما جدا للوقاية من وقوع الحوادث أثناء عملية التقطير ، و يمكن القيام بعملية التسخين على أكمل وجه باستخدام سخان مقعر مغطى من الداخل بالسيراميك ( سخان مانتل)، أو استخدام الملفات البخارية أو الحمام المائي أو حمام تسخين لسائل غير قابل للاشتعال .

و قبل استخدام سخان المانتل يجب عليك أن تفحصه من خلوه من التشققات و التمزقات في السلك الكهربائي و في جسم السخان، و ايضا العيوب الصناعية و الوصلات المفكوكة أو المرخية و العيوب الواضحة في القماش المغطي للتجويف . لا تستخدم أبدا المانتل إذا وجدت به مثل تلك العيوب ، كما يمكن استخدام زيت السيلكون أو أي زيت آخر ذو درجة غليان مرتفعة للتسخين لدرجات حرارة عالية على السخان الكهربائي العادي .

 

عملية التقطير داخل المختبر

 

إن السخانات الكهربائية العادية ليست بالضرورة خالية من العيوب ، و إن الشرار قد يتطاير منها ، فتأكد من سلامتها قبل الاستعمال .

عند القيام بعملية التقطير لسائل قابل للاشتعال لا تستخدم السخان الكهربائي إلا إذا تأكدت تماما من سلامته و أن الشرار لا يتطاير منه . و أحيانا قد تسير عملية التقطير بطريقة منحرفة أو غير التي خططت لها ، و عند حدوث ذلك فإنه من المستحسن إزالة مصدر الحرارة من أسفل أجهزة التقطير ، لذلك يجب تثبيت قطع جهاز التقطير بطريقة تجعل من السهل إزالة جهاز التسخين من تحتها إذا ما اقتضت الضرورة لذلك .

في بعض الأحيان يتم إضافة مقياس للحرارة بالقرب من منتصف قاع دورق التقطير و ذلك للتنبه لأية تفاعلات الطاردة للحرارة قد تحدث و لتجنب حدوث تلك التفاعلات ، لا تقم بتسخين المواد المراد تقطيرها لدرجات حرارة أعلى من تلك المنصوص عليها في خطوات التجربة .

لا تقم أبدا بتقطير المركبات العضوية أو تبخيرها حتى الجفاف قبل أن تتأكد من أنها خالية تماما من فوق الأكاسيد . فأغلب الإيثرات بما في ذلك الإيثرات الحلقية تشكل فوق أكاسيد قابلة للانفجار بصورة خطرة عند تعرضها للهواء و الضوء ، و ايضا العديد من الكحولات و الهيدروكربونات غير المشبعة و مواد أخرى غيرها ممكن أن تشكل فوق الأكاسيد .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.