الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » زيوليت (زيولايت) Zeolite

زيوليت (زيولايت) Zeolite

زيوليت (زيولايت) Zeoliteزيوليت (زيولايت) Zeolite :

معدن ينتمي إلي مجموعة معادن سيليكات الالومنيوم المائية و التي تحتوي على فلزات قلوية و قلوية ترابية . و لوحظ على الزيولـيتات  (الزيولايـتات) تغير تركيبها في حالات التبادل الأيوني و عمليات إزالة الماء العكسية . فبنيتها العامة تحتوي على فجوات داخلية في داخلها كاتيونات ( أيونات موجبة ) فلزية كبيرة و على جزيئات الماء أيضا .

فالبنية العام لتركيب الزيولـيت (الزيولايـت) هو تركيب رباعي الوجوه ثلاثي الأبعاد بحيث كل ذرة أكسجين تتشارك برباعيي وجوه . فلو أن جميع رباعي الوجوه تحتوي على السيليكون فإن البنية تكون متعادلة ، و استبدال الألومنيوم مكان السيليكون يحدث خلل في الشحنة و هذا يتطلب وجود أيونات فلز آخر أن يكون موجودا في الفجوات الكبيرة في البنية .

ففي الزيوليـتات الطبيعية تحتوي هذه الفجوات على أيونات لفلزات ذات تطافؤ احادي أو ثنائي مثل الصوديوم او البوتاسيوم أو المغنيسيوم أو الكالسيوم أو الباريوم . و الزيوليـتات تتشابه مع الفلسبارات ما عدا كون تلك الفجوات كبيرة و تحتوي على الأغلب جزيئات ماء .

و حجم هذه الفجوات يتراوح ما بين 2-8 انجستروم و بالتالي تسمح  حرية انتقال الايونات فيما بينها . و حرية الانتقال هذه للايونات و الماء ضمن بنية الزيوليت يسمح بحدوث حالة إزالة الماء و ايضا التبادل الكاتيوني و تحدث عملية ازالة الماء عند درجات الحرارة العالية و لكن في بعض الزيوليتات ذات الفجوات الكبيرة يمكن للماء ان يحرر عند درجات حرارة منخفضة .

 

استخدام الزيوليت (زيولايت) 

و تستخدم الزيوليتات في العديد من المجالات التجارية مثل فصل الهيدروكربونات و تجفيف الغازات و السوائل و غيرها . توجد الزيوليتات الطبيعية في الصخور البركانية القاعدية ، كما توجد في الصخور الرسوبية .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.