الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » رباعي فلوريد السيليكون Silicon Tetrafluoride SiF4

رباعي فلوريد السيليكون Silicon Tetrafluoride SiF4

رباعي فلوريد السيليكون Silicon Tetrafluoride: تعرف أيضا باسم فلوريد السيليكون Silicon Fluoride ، و هي مادة رباعي فلوريد السيليكون Silicon Tetrafluorideغازية رائحتها كريهة جدا تشابه رائحة كلوريد الهيدروجين ، و هي كاوية جدا و سامة. صيغتها الكيميائية SiF4 و وزنها الجزيئي 104.08 . عند اتصالها مع الهواء الرطب تكون أبخرة بيضاء كثيفة. درجة انصهارها -90.2 درجة سيليزية و تتسامى عند درجة حرارة -95.7 درجة سيليزية، و كثافتها عندما تكون سائلة عند-80 درجة سيليزية 1.59 جرام/سم3 .

رباعي فلوريد السيليكون هو منتج ثانوي لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية ، الناتج عن تفاعل HF مع السيليكات ، الموجودة على شكل شوائب في صخر الفوسفات.

 

تحضير رباعي فلوريد السيليكون

في المختبر ، يتم تحضير المركب عن طريق تسخين BaSiF6 عند درجة حرارة أعلى من 300 درجة مئوية ، حيث تطلق المادة الصلبة رباعي فلوريد السيليكون المتطايرة ، تاركة بقايا BaF2. يتم تحضير BaSiF6 المطلوب بمعالجة حمض سداسي فلوروسيليسيك المائي مع كلوريد الباريوم.

و يتم تحضير GeF4 المقابل بشكل مشابه ، فيما عدا أن “التكسير” الحراري يتطلب 700 درجة مئوية.

يمكن من حيث المبدأ أيضًا تحضير رباعي فلوريد السيليكون من خلال تفاعل ثاني أكسيد السيليكون وحمض الهيدروفلوريك ، ولكن هذه العملية تميل إلى انتاج حمض سداسي فلوروسيليسيك:

6 HF + SiO2 → H2SiF6 + 2 H2O

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.