الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate : يعرف أيضا باسم إيثانوات الصوديوم وهو مركب بلوري عديم اللون صيغته الكيميائية CH3COONa و وزنه الجزيئي 82.03 جرام/مول ، عندما يكون في حالته النقية فإن كثافته تساوي 1.52 جرام/سم3 و درجة انصهاره 324 درجة خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetateسيليزية و درجة غليانه 881.4 درجة سيليزية و عندما يكون ثلاثي الماء فإن كثافته تساوي 1.45 جرام/سم3 و درجة انصهاره 58 درجة سيليزية و درجة غليانه 122 درجة سيليزية . و كلا الشكلين قابلين للذوبان في الماء و غير قابلين للذوبان في الإيثانول .

للاستخدام المختبري فإن خلات الصوديوم رخيصة وعادة ما يتم شراؤها بدلاً من تصنيعها. يتم إنتاجها في بعض الأحيان في تجربة معملية بواسطة تفاعل حمض الخليك بتركيز 5-8 ٪ يعرف باسم الخل ، مع كربونات الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم أو هيدروكسيد الصوديوم .

فأي من هذه التفاعلات تنتج خلات الصوديوم والماء. وعند استخدام مركب يحتوي على أيونات الصوديوم والكربونات كمادة متفاعلة ، يتفاعل أنيون الكربونات من بيكربونات الصوديوم أو الكربونات مع الهيدروجين من مجموعة الكربوكسيل (-COOH) في حمض الخليك ، مكونًا حمض الكربونيك. و يتحلل حمض الكربونيك بسهولة في ظل الظروف العادية إلى غاز ثاني أكسيد الكربون والماء.

 

هذا هو التفاعل الذي الذي يحدث عندما يتم الجمع بين المنتجات المنزلية ، وصودا الخبز والخل

CH3COOH + NaHCO3 → CH3COONa + H2CO3

H2CO3 → CO2 + H2O

 

تحضير خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

على المستوى الصناعي ، يتم تحضير خلات الصوديوم ثلاثي الماء عن طريق تفاعل حمض الخليك مع هيدروكسيد الصوديوم باستخدام الماء كمذيب.

CH3COOH + NaOH → CH3COONa + H2O

و حيث انه ملح لقاعدة قوية و حمض ضعيف فإنه يستخدم في مجال المحاليل المنظمة في العديد من التجارب المعملية و في صناعة الأغذية و الدهانات . كما يستخدم في صناعات الأصباغ و الصابون و الأدوية و التصوير .

خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.