الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الكروميك Chromic Acid

حمض الكروميك Chromic Acid

حمض الكروميك Chromic Acid : يستخدم مصطلح حمض الكروميـك للدلالة على خليط يحضرعن طريق إضافة حمض الكبريتيك المركز إلى ثنائي الكرومات ، والذي قد يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات ، بما في ذلك ثالث أكسيد الكروم الصلب. و يمكن استخدام هذا النوع من حمض الكروميـك كخليط لتنظيف للزجاجيات المخبرية . و يمكن كتابة الصيغة الكيميائية لحمض الكروميك على الشكل التالي H2CrO4 و الشكل اللامائي منه هو ثالث أكسيد الكروم.

يحتوي حمض الكروميـك على الكروم في حالة أكسدة +6 (أو السادس) وهو عامل مؤكسد قوي و كاو جدا و مسرطنة .

 

استخدامات حمض الكروميك

يعتبر حمض الكروميـك وسيطا في عمليات الطلاء بالكروم ، ويستخدم أيضا في تزجيج الزجاج و صناعة الزجاج الملون. نظرًا لأن محلول حمض الكروميـك في حامض الكبريتيك (المعروف أيضًا باسم خليط السلفوكروميك أو حمض الكروموسولفوريك) هو عامل مؤكسد قوي فإنه يمكن استخدامه لتنظيف الادوات الزجاجية المختبرية و خاصةً المخلفات العضوية غير القابلة للذوبان و هذا الامر انخفض بسبب المخاوف البيئية.

وعلاوة على ذلك ، يترك الحمض كميات ضئيلة من أيونات الكروم المغناطيسية – الكروم (III) و التي يمكن أن تتداخل مع بعض التطبيقات ، مثل التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي و هذا الامر يعتبر حالة خاصة بالنسبة لأنابيب الرنين المغناطيسي النووي.

كما يستخدم حمض الكروميك على نطاق واسع في صناعة تصليح الأدوات ، نظرًا لقدرته على “تفتيح” النحاس الخام.و نظرًا لتزايد المخاوف الصحية والبيئية ، توقف الكثير عن استخدام هذه المادة الكيميائية في محلات تصليح الأدوات و الاجهزة .

 

الخطر الصحي حمض الكروميك

أبخرة هذه المادة سامة و مهيجة للجهاز التنفسي و للجلد والعينين. فمركبات الكروم سداسية التكافؤ (بما في ذلك ثالث أكسيد الكروم ، و حموض الكروميك و الكرومات و الكلوروكرومات) سامة ومسببة للسرطان. لهذا السبب ، لا يتم استخدام أكسدة حمض الكروميك على نطاق صناعي إلا في صناعة الطيران. و حمض الكروميك مادة مؤكسدة قوية وقد تتفاعل بعنف إذا تم مزجها بمواد عضوية قابلة للأكسدة بسهولة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.