الرئيسية » Simplified Chemistry » حمض الفوليك Folic Acid الفولاسين Folacin C19H19N7O6

حمض الفوليك Folic Acid الفولاسين Folacin C19H19N7O6

حمض الفوليك Folic Acid الفولاسين Folacin : 

عرف هذا الفيتامين بعدة أسماء منذ عام 1933م، فقد أطلق عليه عامل ولز Wills Factor ثم العامل المضاد لفقر الدم في القرود. وفي عام 1941م (مستخلص من الخميرة ومن الأوراق الداكنة الخضرة مثل السبانخ وأطلق عليه حامض الفوليك Folic Acid. وتجدر الإشارة إلى أن عبارة حامض الفوليك مأخوذة من كلمة لاتينية معناها ورق الشجر، نظراً لانتشاره في الأوراق الخضراء.

الصيغة الكيميائية لحمض الفوليك C19H19N7Oو وزنه الجزيئي 441.404 جرام/مول و درجة انصهاره 250 درجة سيليزية .

حمض الفوليك Folic Acid الفولاسين Folacin
حمض الفوليـك

وظائف حمض الفوليك :

– يساعد حمض الفوليـك في تكوين الأحماض النووية. كذلك يساعد في تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية وعلى تصنع البيرفيرين (وهى مادة صبغية ترتبط عادة بعنصر معدني كالحديد أو المغنزيوم وتكون هذه المادة جزءا من الهيموجلوبين، كما أن الفيتامين مرتبط بتكوين وتطور المخ والحبل الشوكي لدى الأجنة.

 

أعراض نقص حمض الفوليك :

يؤدى نقص حمض الفوليـك إلى حدوث فقر الدم المعروف بضخامة الخلايا ويتميز هذا النوع من فقر الدم بظهور خلايا دموية حمراء متضخمه غير ناضجة أو متضخمة ناضجة مما يؤدي إلى قلة عددها وانخفاض مقدرتها على نقل الأكسحين، لذا تظهر على الفرد مظاهر التعب، وسرعة التنفس، وبطء العمليات الحيوية بالجسم، كما يتغير نمو وتطور الخلايا الدموية البيضاء فيقل عددها وبالتالي تقل المناعة ضد الأمراض المعدية، ويقل عدد الصفائح الدموية، ومن ثم تقل قدرة الدم على التجلط.

– ونقص الأم في بداية الحمل قد يؤدى إلى عاهات بالعمود الفقري للوليد يطلق عليها السنسنة المشقوقة.و السنسنة المشقوقة هي تشوه خلقي يصيب المولود نتيجة عدم إغلاق بعض فقرات العمود الفقري لحماية الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى ظهور بروز على ظهر المولود يحتوى على سائل النخاع الشوكي، وهذه الحالة قد تؤدي إلى الشلل في حالة بروز الحبل الشوكى خارج الفقرات.

 

الإفراط في تناول حمض الفوليك :

يؤدي الإفراط في تناول حمض الفوليـك إلى التعارض مع أدوية مضادات الصرع مما يؤدي إلى حدوث تشنجات. كما قد تخفي زيادة تناول الفولاسين أعراض نقص فيتامين ب12 ( B12 ) الظاهرية في حين يحدث تلفاً للخلايا العصبية لا يمكن إصلاحه فيما بعد إذا لم تعالج أولاً بتناول فيتامين ب12 ( B12 ).

 

المصادر الغذائية حمض الفوليك :

– حمض الفوليـك واسع الانتشار في الأطعمة النباتية والحيوانية المختلفة وأغنى مصادره: الخميرة، و الكبد، و الكلي، و أجنة الحبوب، و الفطر، و الليمون، والفراولة، و الموز، و الخضروات كالسبانخ ، و الفاصولياء.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.