الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حبيبات السيليكا جل silica gel، هل هي سامة؟

حبيبات السيليكا جل silica gel، هل هي سامة؟

حبيبات السيليكا جـل silica gel، هل هي سامة؟ : توجد حبيبـات هلام السيليكا (السيليكا جل) في تلك الاكياس الصغيرة المصاحبة للأحذية والملابس وبعض الوجبات الخفيفة و الأدوية . و تحتوي الأكياس الصغيرة على قطع دائرية أو حبيبـات من السيليكا جل، والتيحبيبات السيليكا جل silica gel، هل هي سامة؟ تسمى هلام ولكنها في الحقيقة صلبة . و في العادة يكون مكتوبا على تلك الأكياس عبارات تحذيرية مثل “لا تأكلها ” أو “إبقها بعيدا عن الأطفال” ، لذا من الطبيعي أن يفترض المرء أنها سامة ، و لكن ماذا يحدث إذا أكلت السيليكا جل؟

 

ماذا يحدث إذا أكلت حبيبـات السيليكا جل ؟

في العادة لا يحدث شيء إذا تناولت حبيبـات السيليكا. و في الواقع ربما تكون قد تناولتها بالفعل ، فالسيليكا جل يتم إضافتها لتحسين التدفق في الأطعمة المجففة. كما يوجد السيليكا جل بشكل طبيعي في الماء ، حيث قد يساعد في منح مقاومة ضد الشيخوخة. و السيليكا هو مجرد اسم آخر لثاني أكسيد السيليكون ، المكون الرئيسي للرمل والزجاج والكوارتز. أما كلمة جل و التي تعني الهلام فإن ذلك يشير إلى أن السيليكا رطب أو يحتوي على ماء.

فإذا تناولت السيليكا ، فلن يتم هضمها ، لذلك سوف تمر عبر الجهاز الهضمي لتفرز في البراز. ولكن إذا كانت السيليكا غير مؤذية عند أكلها ، فلماذا تحمل أكياس السيليكا جل تلك التحذيرات؟ الجواب هو أن بعض السيليكا جل قد يحتوي على إضافات سامة.

على سبيل المثال ، قد تحتوي حبيبـات السيليكا جل على كلوريد الكوبالت السام والذي يحتمل أن يسبب السرطان ، والذي يضاف كمؤشر للرطوبة. و يمكنك التعرف على السيليكا المحتوية على كلوريد الكوبالت بكل سهولة حيث أن لونها يمكيل إلى اللون  أزرق (جاف) أو الوردي (رطب).

و هناك مادة أخرى تستعمل لنفس الغاية وهي الميثيل البنفسجي ، حيث عند إضافتها للسيليكا جل يكون لون السيليكا إما برتقالي (جاف) أو أخضر (رطب). و يعتبر الميثيل البنفسجي من المواد السامة و التي تحدث تغيرات جينية و طفرات في الجسم. و ليس من الجيد تناول حبيبـات السيليكا جل حتى لو كانت لا تحتوي على مواد كيميائية سامة ،مما يعني أنه قد يحتوي على ملوثات لا ترغب في تناولها.

 

كيف يعمل السيليكا جل

من أجل فهم كيفية عمل السيليكا جـل ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما هو بالضبط السيليكا جل. يتم تصنيع السيليكا بشكل زجاجي يحتوي على مسامات نانونية. وعندما يتم تصنيعه ، يتم تعليقه في سائل ، لذا فهو يعتبر في الحقيقة جل أو هلام ، مثل الجيلاتين أو الأجار. عندما يجف ، يصبح مادة صلبة حبيبية تسمى السيليكا زيروجيل. و من ثم يتم تشكيل المادة على شكل حبيبـات  و من ثم يتم تعبئتها في أكياس ورقية  أو أي مادة أخرى للتنفس لإزالة الرطوبة.

يبلغ قطر المسام في الزيروجيل حوالي 2.4 نانومتر و هي شغوفة جدا لجزيئات الماء. لذلك يتم حصر الرطوبة في الحبيـبات، مما يساعد على التحكم في الحد من تلف المنتج  والحد من التفاعلات الكيميائية مع الماء. و بمجرد ملء المسام بالماء ، تصبح الحبيـبات عديمة الفائدة ، باستثناء الأغراض الزخرفية. ومع ذلك ، يمكنك إعادة تدويرها عن طريق تسخينها و هذا يدفع الماء للخارج بحيث يمكن للحبيبـات امتصاص الرطوبة مرة أخرى. و للقيام بذلك ، كل ما عليك فعله هو تسخين السيليكا جل في فرن تجفيف عند درجة حرارة 100 سيليزية أو اعلى بقليل. و بمجرد إزالة الماء ، اسمح للحبيـبات بالبرودة ثم احفظها في حاوية لا تمتص الماء.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/are-silica-gel-beads-poisonous-608408

 

مقالات قد تفيدك :

6 تعليقات

  1. إبني عرضه النار هل يحصل له شى

    • Akram Amir El Ali

      السيليكا جل إن شاء الله ليس سامًا عند حرقها. السيليكا جل هو مادة غير عضوية تستخدم في صناعة العديد من المنتجات التجميلية والصناعية، وتتميز بخصائصها المضادة للرطوبة والترطيب والتثبيت.

      وعند حرق السيليكا جل، فإنها لا تنتج أي مواد سامة أو ضارة، بل تتحول إلى أكسيد السيليكون (SiO2) الذي يعتبر مادة غير سامة ولا يشكل خطرًا على الصحة.

      ومع ذلك، ينبغي تجنب التعرض المباشر للدخان الناتج عن حرق السيليكا جل، كما يجب عدم استنشاقه أو ابتلاعه، حيث يمكن أن يسبب تهيجًا للجهاز التنفسي أو العينين في حالة التعرض المباشر له. ولذلك، ينبغي التعامل مع السيليكا جل بحرص واتباع إرشادات السلامة اللازمة عند استخدامها.

  2. سعدي سالم

    ولد صغير عمره سنه واكل حبيبات الصغيره اللي تجي مع العلاج هل تسبب له تسمم😭

    • Akram Amir El Ali

      إذا كانت نقية و بكميات صغيرة أن شاء الله ما يصير معاه أي شيء و لكن للاحتياط من الأفضل مراجعة الطبيب.

  3. سعدي سالم

    ولدي اخذ حبيبات اللي تجي بغطى العلاج هل تسبب تسمم له 😢

    • Akram Amir El Ali

      إذا كانت نقية و بكميات صغيرة أن شاء الله ما يصير معاه أي شيء و لكن للاحتياط من الأفضل مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.